أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول وجبة العشاء مبكرا يحميك من مرض خطير

03:35 م الجمعة 20 يوليه 2018
تناول وجبة العشاء مبكرا يحميك من مرض خطير

كتبت- رغدة مرزوق

أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية، أن تناول وجبة العشاء مبكرا يرتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

وفقا لموقع «Medical Daily»، فحص الباحثون معلومات عن 621 شخصا مصابا بسرطان البروستاتا، و1,205 شخص مصاب بسرطان الثدي، بجانب مجموعة مساعدة للدراسة شملت أكثر من 2,000 رجل وامرأة غير مصابين بالسرطان.

قدم المشاركون معلومات حول أسلوب حياتهم، توقيت تناول الوجبات، عادات النوم، ومعلومات أخرى عن طريق الإجابة على استبيان، وكذلك أقروا ما إذا كانوا اتبعوا توصيات الوقاية من السرطان مثل الحد من تناول الكحول وتجنب التدخين أم لا.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة «International journal of Cancer»، وتبين أن من اتبعوا التوصيات كان من المرجح أنهم يستغرقوا فترة أطول بين وقت العشاء والوقت الذي يذهبوا فيه للنوم.

وبعد المقارنة بين من تناولوا الطعام بعد الساعة 10 مساءً أو ذهبوا للنوم بعد العشاء مباشرة، ومن تناولوا وجبتهم الأخيرة قبل الساعة 9 مساءً، تبين أن المجموعة الثانية لديها خطر إصابة بسرطان الثدي والبروستات أقل بنسبة 20%.

وقال الباحثون إنه إذا تم التأكيد على هذه النتائج، سيكون لها تأثير على المبادئ التوجيهية الوقائية، التي من المحتمل أن تشمل توقيت الوجبات كعامل مهم.

وأشار الباحثون إلى أنهم وجدوا فقط رابط بين الأمرين ولكن لم يحددوا السبب الدقيق وراء الأمر، وأن الدراسة كانت معتمدة على سكان أسبانيا، وأن الدراسات المستقبلية ستتطلب مجموعة أكثر تنوعا من المشاركين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية