أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب تلوث الهواء انتشار السكري؟

01:52 م الإثنين 02 يوليه 2018
هل يسبب تلوث الهواء انتشار السكري؟

3

كتبت- ياسمين الصاوي

أكدت دراسة حديثة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة واشنطن، أن الهواء الخارجي الملوث يرتبط بخطر انتشار مرض السكري حول العالم، وهناك احتمالية أن خفض مستويات التلوث يمكن أن يقلل عدد الحالات المصابة بالسكري في البلاد الأكثر تلوثاً مثل الهند.

ونظر الباحثون في الدراسة، التي نشرتها مجلة «The Lancet Planetary Health»، إلى الجسيمات والقطع الميكروسكوبية الدقيقة العالقة في الهواء، مثل الغبار والأتربة والسجائر والقطرات السائلة، حيث وجدت الدراسات السابقة أن هذه الجسيمات يمكن أن تدخل إلى الرئتين وتيار الدم، لتساهم في حالات صحية حادة مثل: الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الكبد.

وكشف الباحثون، أن التلوث يعمل على خفض إنتاج الإنسولين، ويسبب التهابات، ويمنع الجسم من تحويل جلوكوز الدم إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم ليتمتع بصحة جيدة.

وتناول فريق البحث العلاقة بين جسيمات الهواء الصغيرة وخطر الإصابة بالسكري من خلال بيانات الفحص الأولي لحوالي 1.7 مليون مشارك بالولايات المتحدة على مدار 8.5 عام، والذين لم يسبق لهم تاريخ مع هذا المرض، وتبين أن البلدان التي تعاني من الفقر تواجه خطر ارتفاع السكري الناتج عن التلوث، وتشمل أفغانستان وبابوا غينيا الجديدة وغانا، في حين أن الدول الأكثر ثراءً مثل فرنسا وفنلندا وأيسلندا تعاني من مخاطر أقل، وتعاني الولايات المتحدة من خطر معتدل للإصابة بمرض السكري الناتج عن التلوث.

وأشارت الدراسة إلى مساهمة التلوث في إصابة 3.2 مليون حالة بالسكري حول العالم عام 2016، ما يمثل 14% من حالات الإصابة سنوياً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية