أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جيني قد يعالج السمنة والسكري من النوع الثاني

01:12 م الخميس 12 يوليه 2018
علاج جيني قد يعالج السمنة والسكري من النوع الثاني

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة «EMBO Molecular Medicine»، أن العلاج الجيني يمكن أن يعالج السكري من النوع الثاني والسمنة لدى فئران التجارب.

واستخدم الباحثون تقنية تقدم مادة جينية جديدة للخلايا، من أجل تشكيل بروتينات مفيدة أو موازنة تأثيرات الخلل الجيني، حيث عملوا على توصيل جين عامل 21 لنمو الخلايا الليفية(FGF21)، والذي يعد مسئولًا عن ترميز البروتين FGF21، وهو المنظم الرئيس للتمثيل الغذائي والمحفز لامتصاص السكر في الدم بالأنسجة الدهنية.

وبعد توصيل هذا الجين، حفز الباحثون إنتاج البروتين، ما تسبب في خسارة الفئران الوزن وخفض مقاومتهم للأنسولين الذي يعد عامل خطر رئيس للسكري من النوع الثاني، كما قلت معدلات الدهون والالتهابات في الأنسجة الدهنية، وتم علاج زيادة الدهون والالتهابات والتليفات لدى الفئران بشكل كامل.

وتم استخدام العلاج الجيني لتغيير ثلاثة أنواع الأنسجة: أنسجة الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات الهيكلية، بينما قالتفاطيما بوستش، الأستاذ بجامعة «Autònoma de Barcelona» في كاتالونيا: «توضح النتائج أن هذا العلاج آمن وفعال، وستدور الخطوات التالية حول اختبار هذا العلاج على حيوانات أكبر قبل نقله إلى التجارب السريرية للمرضى»، وأضافت أن التجارب السريرية المستقبلية للجين FGF21 ، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني والسمنة والأمراض المرتبطة بذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية