أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: حمية البحر المتوسط قد تقلل من هذا الضرر

08:27 م الأربعاء 11 يوليه 2018
دراسة: حمية البحر المتوسط قد تقلل من هذا الضرر

1

كتبت- ياسمين الصاوي

ذكر باحثون بجامعة إيست أنجليا، أن اتباع حمية البحر المتوسط قد يقلل من فقدان العظم لدى مرضى هشاشة العظام، حيث النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب غير المكررة وزيت الزيتون والسمك، يمكن أن تخفض فقدان العظام بالفخذ خلال 12 شهرًا.

وشارك في التجربة أكثر من 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 65: 79 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى اتبعت حمية البحر المتوسط، والأخرى لم تتبع شيئًا، وتم قياس عظامهم بعد مرور 12 شهرًا، ولم يؤثر الأمر على المشاركين الذين يتمتعون بعظام طبيعية، لكن ظهر التأثير على مرضى هشاشة العظام.

وتبين زيادة كثافة العظام في جزء واحد من الجسم، وهو عنق الفخذ، والذي يربط بين عظم الفخذ والرأس المستدير المتناسب مع مفصل الورك، وذلك لدى متبعي حمية البحر المتوسط.

وقالت سوزان فيرويذر تايت، الأستاذة بكلية الطبجامعة نورويش في المملكة المتحدة: «تعد هذه المنطقة حساسة بشكل خاص لمرض هشاشة العظام، حيث أن فقدان العظام في عنق الفخذ غالبًا ما يكون سببًا وراء كسور الفخذ، وذلك أمر شائع لدى كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام».

وأضافت: «تأخذ العظام وقتًا طويلًا حتى تتشكل، لذا كانت مدة الدراسة 12 شهرًا، وعلى الرغم من كونها الأطول من حيث المدة، لكن مازال الوقت قصيرًا لظهور التأثيرات، ففي الحقيقة استطعنا رؤية الفارق بين المجموعات في هذه المنطقة بالجسم بوضوح».

وأكدت: «يفقد مرضى الهشاشة عظامهم بشكل أسرع مقارنة بغيرهم، لذا يمكن اتباع بعض التغييرات التي سار عليها المتطوعون بالدراسة لفقدان العظام بشكل أبطئ حسب عمر كل شخص».

يُذكر أن حمية البحر المتوسط تزيد من استهلاك الشخص للفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب غير المكررة وزيت الزيتون والأسماك، واستهلاك كمية قليلة من منتجات الألبان واللحم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية