أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. مضاد حيوي له مخاطر على الصحة العقلية وسكر الدم

03:28 م الأربعاء 11 يوليه 2018
احذر.. مضاد حيوي له مخاطر على الصحة العقلية وسكر الدم

1

كتبت- ياسمين الصاوي

طالبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، بضرورة عمل تغييرات بالنشرة الطبية لأدوية المضادات الحيوية الفلوروكينولونات (fluoroquinolones)، وذلك لتشديد التحذيرات المرتبطة بمخاطر آثارها الجانبية على الصحة العقلية واضطرابات السكر في الدم، سواء عند تناول هذه الأدوية عن طريق الفم أو الحقن.

وقال إدوارد كوس، مدير مكتب المنتجات المضادة للميكروبات في مركز هيئة الغذاء والدواء للتقييم والبحث، إن استخدام الفلوروكينولونات يأخذ مكانة بين علاجات العدوى البكتيرية الحادة، مثل أنواع معينة من الالتهاب الرئوي البكتيري، في حين ترغب هيئة الغذاء والدواء في إتاحة المعلومات الشاملة الحالية الخاصة بمخاطر هذه المنتجات في النشرة الطبية، للتأكد من معرفة مقدمي الرعاية والمرضى بمخاطر وفوائد الفلوروكينولونات، وتقرير استخدامه بشكل سليم.

ووافقت الغذاء والدواء على الفلوروكينولونات، والتي تشمل: ليفوفلوكساسين، سيبروفلوكساسين، وأقراص سيبروفلوكساسين الممتدة، موكسيفلوكساسين، أوفلوكساسين، جميفلوكساسين، ديلفلوكساسين.

ووُصفت مجموعة من الآثار الجانبية للصحة العقلية بالفعل في قسم التحذيرات والاحتياطات، لكن تختلف بكل دواء، وتتطلب التغييرات الجديدة أن يتم وصف الآثار الجانبية للصحة النفسية بشكل منفصل عن الآثار الجانبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي.

وتعد الآثار الجانبية للصحة العقلية التي ينبغي إدراجها في جميع الفلوروكينولونات هي اضطرابات في الانتباه، والارتباك، والإثارة، والعصبية، وضعف الذاكرة والهذيان، كما وجدت الغذاء والدواء نماذج للإصابة بغيبوبة سكر الدم، حيث يعاني مستخدمو الفلوروكينولونات من نقص السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية