أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. ضغوط العمل تؤثر على صحة القلب

01:03 م الأربعاء 06 يونيو 2018
انتبه.. ضغوط العمل تؤثر على صحة القلب

work-stress

كتبت- رغدة مرزوق

قالت دراسة جديدة أُجريت بقيادة «أليونور فرانسون»، أستاذ مشارك في علم الأوبئة في جامعة جونكوبينغ، إن الضغط العصبي المرتبط بالعمل ربما يزيد من خطر الإصابة باضطراب ضربات القلب «الرجفان الأذيني».

وفقا لموقع «WebMD»، وجد الباحثون السويديون أن أكثر الوظائف إرهاقًا ترتبط بما يقرب من 50% من احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني.

وقال «فرانسون» إن من المرجح أن الفترات المطولة من الضغط العصبي بالعمل تزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب الأكثر شيوعا، ويسبب الخفقان، الضعف، التعب، الدوخة، وضيق في التنفس، وكذلك ذكر الباحثون أنه يؤدي إلى السكتة الدماغية والموت المبكر.

اقرأ أيضًا: هل تضر الضوضاء في مكان العمل بصحة القلب؟

نُشرت الدراسة في المجلة الأوروبية لطب القلب الوقائي، وأضاف «فرانسون»: «توضح دراستنا أهمية أخذالعوامل النفسية والاجتماعية، مثل الضغط العصبيبعين الاعتبار للوقاية من أمراض القلب.

إلا أن الدكتور «جريج فونارو» أستاذ أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، قال إنه ليس من الواضح أن تقليل ضغط العمل يمكن أن يجنب الإصابة بالرجفان الأذيني من عدمه، وأن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد إذا كان تقليل الضغط المرتبط بالعمل أو غيره من استراتيجيات التخفيف يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمشكلة أم لا.

وأشار الدكتور «بايرون لي»، أستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا، بسان فرانسيسكو، إن هذه الدراسة تؤكد العلاقة بين الضغط العصبي والرجفان الأذيني، ولذلك على المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني محاولة تقليل الضغط العصبي بأكبر قدر ممكن، ونصح باتباع نشاط مثل اليوجا التي تم اثبات أنها تقلل من الضغط العصبي والرجفان الأذيني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية