أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إصابات عجلة اللياقة البدنية قد تؤدي للفشل الكلوي

12:47 م الخميس 14 يونيو 2018
إصابات عجلة اللياقة البدنية قد تؤدي للفشل الكلوي

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة «American journal of Medicine»، أن استخدام عجلة اللياقة البدنية بشكل مكثف، وخاصة في المرة الأولى، يؤدي إلى انحلال الربيدات، وهو متلازمة خطيرة تحدث نتيجة إصابة العضلات.

وتأتي متلازمة انحلال الربيدات عندما تتسبب صدمة العضلات نقص الأكسجين وتحطيم العضلات ونشر محتوياتها في مجرى الدم، ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي، وعادة ما تظهر لدى ضحايا الحوادث، مثل انهيار أو سقوط عقار أو تحطم سيارة.

ولا يعاني نصف المصابين بهذه المتلازمة من أي أعراض، ويعمل الجسم على إصلاح نفسه، إلا أن أولئك الذين يعانون من تدمير العضلات، تظهر لديهم أعراض خطيرة مثل البول الداكن وألم العضلات والغثيان والشعور بالضعف.

وقال مورين بروجان، المؤلف الرئيس بالدراسة: «تعد دراجة اللياقة البدنية تمرين رائع، لكن على الأشخاص الانتباه، حيث يحتاجون إلى البدء بشكل بطيء في البداية، مع ضرورة وجود بعض الإرشادات».

وأضاف: «تكمن المشكلة في استخدام بعض العضلات الكبرى في الجسم، وهي الفخذ الرباعي والألوية الكبرى، وذلك بشكل مكثف».

وأشارت الدراسة إلى عدم تجنب استخدام الدراجة خوفًا من الإصابة بانحلال الربيدات، خاصة إن كان الجسم اعتاد على ممارسة هذا التمرين، لكن يجب على الحالات التي لم تمارس الرياضة من قبل، تجنب استخدامها بشكل مكثف، حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى آثار جانبية حادة مثل الحاجة إلى غسيل الكلى أو الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية