أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. النظام الغذائي الغني بالملح يسبب هذه المشكلات

11:00 ص الإثنين 11 يونيو 2018
انتبه.. النظام الغذائي الغني بالملح يسبب هذه المشكلات

salt

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة تم عرضها في مؤتمر الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة، أن الاستهلاك العالي للملح ربما يكون قاتل لبعض بكتيريا الأمعاء، وذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض تؤثر على جهاز المناعة.

وفقا لموقع «Medical News Today»، هناك نوع من بكتيريا الأمعاء يُعرف بـ«العصية اللبنية» ويتواجد في بعض الأطعمة مثل الزبادي، الجبن، والمخلل، ويُصنف من البكتيريا الجيدة، ويُعتقد أنهم يحموا من أمراض معينة، وتعتقد الدراسة الأخيرة أن تناول كمية كبيرة من الملح يمكن أن يقتل هذه البكتيريا، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالمرض.

وجد الباحثون أن تم تدمير نوع من «العصية اللبنية» في الفئران عندما تغذوا على نظام غذائي غني بالملح، وكذلك أدى هذا النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط دم الفئران، وأثار تنشيط الخلايا المناعية التي تسبب الالتهابات، وتُعرف بـ «TH17».

حاول بعد ذلك الباحثون تكرار النتائج على البشر، وشارك في الدراسة 12 رجلًا صحيا استهلكوا 6 جرامات ملح يوميا لمدة أسبوعين، وبعد نهاية الأسبوعين، وجد الباحثون أن تم القضاء على «العصية اللبنية»، وكما حدث للفئران، ارتفع ضغط دم الرجال المشاركين بالدراسة، وازداد عدد خلايا «TH17».

اقرأ أيضًا: لأصحاب الضغط المرتفع.. 8 منتجات غذائية ممنوعة

وبالرغم من معرفة العلماء بالفعل أن خلايا «TH17» تتأثر من ميكروبات الأمعاء، إلا أن اكتشاف أن الملح يقضي على البكتيريا الجيدة في الميكروبيوم يعد أمرا جديدًا.

ومع ذلك، يبحث العلماء حول الدور الذي تلعبه البكتيريا في الأمراض، ولكن هناك كثير من الأمور المجهولة عندما يتعلق الأمر بكيفية تفاعل الجسم مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

وفقا لما نشره الموقع، فيقول الباحثون إن هناك حاجة لمزيدة من البحث لفهم كيف تؤثر صحة الأمعاء على صحة أنظمة الجسم الأخرى مثل صحة القلب والأوعية الدموية، وإلى أي مدى قد توفر البروبيوتيك علاجات مفيدة لمشكلات مثل ارتفاع ضغط الدم.

وقال«دومينيك مولر»، الباحث الرئيس للدراسة: «علينا رؤية ميكروبيوم الأمعاء الخاص بنا كهدف لعلاج مشكلات نحن على دراية أنها حدثت بسبب الملح مثل ارتفاع ضغط الدم والالتهابات.

قد يهمك أيضًا: "كميات خطرة" من الملح في الوجبات السريعة الصينية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية