أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: جزيئات أوراق الشاي النانوية تدمر سرطان الرئة

08:04 م الأربعاء 23 مايو 2018
دراسة: جزيئات أوراق الشاي النانوية تدمر سرطان الرئة

كتب حاتم صدقي

أظهرت دراسة جديدة أن خلايا سرطان الرئة يمكن تدميرها باستخدام الجسيمات النانوية المشتقة من أوراق الشاي، وهذه الجسيمات الدقيقة المسماة بـ«النقاط الكمومية» أرق 400 مرة من شعر الإنسان وإنتاجها من أوراق الشاي آمن وغير سام.

جزيئات النانو من أوراق الشاي قد تكون المفتاح لوقف نمو سرطان الرئة من التقدم، وتركز المزيد من الأبحاث كل يوم على الاستخدامات المحتملة للجزئيات النانو في اكتشاف وتشخيص وعلاج الأورام السرطانية لأغراض الرعاية الصحية، بهدف تدمير الخلايا السرطانية، وتبدو تكنولوجيا النانو من التقنيات الواعدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر باستهداف خلايا السرطان. وأظهرت دراسة حديثة أن سرطان بطانة الرحم يمكن استهدافه بشكل أكثر فعالية إذا تم تحميل الأدوية المضادة للسرطان في الجسيمات النانوية وتسليمها مباشرة إلى خلايا الأورام.

وهناك دراسة أخرى تم إجرائها حول استخدام طريقة مشابهة لتدمير الخلايا الجذعية السرطانية، والآن يتحول الباحثون إلى نوع من الجسيمات النانوية يسمى "النقاط الكمية" للمساعدة في مكافحة السرطان.

قام فريق من العلماء بقيادة الباحث سودهاجر بيتشايموثو، زميل سير سييمرو، بإنشاء نقاط كمية من خلاصة أوراق الشاي واستخدموها لوقف نمو خلايا سرطان الرئة، ونُشرت النتائج في مجلة "مواد النانو التطبيقية".

تدمير أكثر من 80% من خلايا السرطان تمثل النقاط الكمية الجسيمات الأقل من 10 نانومتر، والتي يتم تحضيرها عادة بطريقة كيميائية، وقد تم استخدامها بالفعل في أجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفاز، ومع ذلك وكما يوضح بيتتشيموتو وفريقه البحثي، فإن عملية إنتاج المواد الكيميائية هذه غالباً ما تكون معقدة ومكلفة، ويمكن أن يكون لها نطاق من التأثيرات السامة الضارة، لذلك يحاول الباحثون اكتشاف سبل إنتاج بدائل من أصل نباتي غير سام.

عثر العلماء على طريقة لخداع الخلايا السرطانية والتعامل معها على المستوى الجزيئي، ثم قاموا بتشكيل واستخدام النقاط الكمية على الخلايا السرطانية ووجد الباحثون أن الخصائص المضادة للسرطان في الجسيمات النانوية كانت مماثلة لتلك الخاصة بعقار "سيسبلاتين" الذي يستخدم على نطاق واسع في العلاج الكيميائي. وفي حقيقة الأمر، فقد كشفت الدراسة أن النقاط الكمية تمكنت من النفاذ خلال المسام الدقيقة للخلايا السرطانية ودمرت أكثر من 80% منها.

ويعلق الباحث الدكتور بيتشايموثو قائلا إن أبحاثهم أكدت النتائج والأدلة السابقة على أن مستخلص أوراق الشاي يمكن أن تكون بديلًا غير سام لجعل النقاط الكمية تستخدم المواد الكيميائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية