أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مستخلص من أزهار البروكلي لعلاج سرطان الثدي

11:52 ص الأربعاء 23 مايو 2018
مستخلص من أزهار البروكلي لعلاج سرطان الثدي

كتب حاتم صدقي

أجرت الباحثة ولاء عبد الحميد الكشاك بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث، تجربة لدراسة تأثير المستخلص الكحولي لأزهار نبات البروكلي في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي معمليا.

تم إجراء التجربة باستخدام كحول مستخلص من نبات البروكولى مع خلايا سرطان الثدي المأخوذة من فئران مصابة بسرطان الثدي المستحث كيميائيا.

وأثبتت النتائج فاعلية المستخلص ضد خلايا الثدي المصابة بالسرطان، كما أظهرت فاعلية علاجية ووقائية في الفئران عن طريق زيادة في نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة وانخفاض نشاط سيكلو أكسوجينيز انزيم-2 المسبب للالتهابات الروماتزمية.

كما أوضحت النتائج تميزه بتأثير مثبط لإنزيم اروماتيز مع تحقيق خفض ملحوظ في دلائل الأورام والتي كانت قد زادت بصورة كبيرة من جراء الإصابة بالسرطان، وأظهرت النتائج انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين مقابل ارتفاع في مستوي هرمون بروجسترون الذي يتأثر بسبب الإصابة بالسرطان.

أما عن تأثير المستخلص في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، فكان أكثر فاعلية ووضوحا من التأثير المعالج لسرطان الثدي.

لذا فإن البروكولى من الناحية التطبيقية يعد مادة علاجية ووقائية من سرطان الثدي المستحث كيميائيا في الفئران، وتوصى الباحثة بإدراجه في تجارب طبية متقدمة للاستفادة منه في مجال الوقاية والعلاج من سرطان الثدي مستهدفا الحفاظ على صحة الإنسان من الأثار السلبية الناجمة عن الإفراط في استخدام الأدوية المخلقة كيميائيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية