أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يفيد المصابين بالسكري

04:21 م الأربعاء 16 مايو 2018
دراسة: النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يفيد المصابين بالسكري

lowcarb

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى باحثون بمستشفى «بوسطن» للأطفال في ماساتشوستس بالولايات المتحدة دراسة أوضحت أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات كان أداة فعالة في السيطرة على مستويات السكر في الدم عند مجموعة من مرضى السكري من النوع الأول، ونُشرت الدراسة في مجلة «Pediatrics».

شارك في التجربة 316 مريضا بالسكري من النوع الأول، وكان من بينهم 42% من الأطفال، واتبعوا نظام غذائي قليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة وهو نظام أوصى به الباحث المساعد بالدراسه الدكتور «ريتشارد بيرنيستين» في كتابه «Dr. Bernstein's Diabetes Solution».

اقرأ أيضًا: «وراثة السكر».. ما احتمالات إصابة طفلك بالمرض؟

وأقر المشاركون بمتوسط استهلاكهم للكربوهيدرات اليومي بنحو 36 جراما الذي شكل 5% من مجموع السعرات الحرارية، وأخذ المشاركون جرعات قليلة من الأنسولين مقارنة بما يوصى به المرضى الذين يتبعوا أنظمة غذائية عادية.

ووفقا لموقع «Medical Daily»، فإن التوصيات المعتادة تشير إلى أن الكربوهيدرات يجب أن تشكل 45% من إجمالي السعرات الحرارية، أي التي تشمل من 45-60 جراما لكل وجبة، ومن 10-25 جراما لكل وجبة خفيفة ما يصل إلى 135-230 جراما يوميا.

ووجد الباحثون أن المشاركين أظهروا سيطرة استثنائية على مستويات السكر في الدم مع عدم زيادة خطر أي نتائج سلبية؛ فانخفضت مستويات «A1C» من 7% إلى 5.67%، ولم يعاني الأطفال من توقف النمو أو أي مضاعفات أخرى.

ووفقا للموقع، فأدى هذا النهج إلى اثارة الجدل، حيث أن أثار بعض الخبراء الشكوك حول النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات وأنه ممكن أن يزيد من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، وأنه ربما يمنع ويضر نمو الأطفال.

ومع ذلك، فتحت نتائج الدراسة الجديدة المساحة لمزيد من المناقشات حول ما إذا يمكن استخدام هؤلاء المرضى لهذا النظام الغذائي مأدة للتحكم في السكر أم لا.

وقال «ديفيد لودويج» الباحث المساعد بالدراسة وطبيب الغدد الصماء للأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال، إن النتائج تمهد الطريق لخيار علاجي جديد مثير.

قد يهمك أيضًا:لمرضى السكر.. المسموح والممنوع من المشروبات في رمضان

المصدر: Medical Daily

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية