أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر تناول الكافيين خلال الحمل على وزن طفلك؟

01:15 م الأربعاء 25 أبريل 2018
هل يؤثر تناول الكافيين خلال الحمل على وزن طفلك؟

caffaiene

كتبت- رغدة مرزوق

أثبتت دراسة جديدة بقيادة الباحثة «إليني بابادوبولو» أن استهلاك الأم للقهوة ربما يؤثر على وزن الطفل في الأعوام اللاحقة.

ووجد الباحثون أن أطفال الأمهات اللواتي استهلكن الكافيين في أثناء فترة الحمل كانوا أكثر عرضة بنسبة 66% لزيادة الوزن، وقالت «بابادوبولو» إن النتائج تدعم التوصيات الحالية بالحد من استهلاك الكافيين في أثناء الحمل لأقل من 200 ملي جرام يوميًا، أي ما يعادل كوبًا أو اثنين من القهوة.

وعلقت: رغم أن الدراسة لا تستطيع إثبات أن الكافيين نفسه يسبب زيادة الوزن المفرط لدى الأطفال، فإنها طرحت تساؤل حول ما إذا كان على النساء تجنب الكافيين تمامًا خلال الحمل أم لا، وكذلك على النساء معرفة أن الكافيين لا يأتي من القهوة فقط، بل من الصودا ومشروبات الطاقة أيضًا.

شارك في التجربة نحو 51 امرأة بأطفالهن، ووجد الباحثون أن استهلاك الكافيين المتوسط في أثناء الحمل ارتبط بارتفاع خطر زيادة وزن الطفل بنسبة 15%، أما عن الاستهلاك المرتفع فارتبط بنسبة خطر 30%، وكذلك التعرض قبل الولادة لأي مستوى من الكافيين ارتبط بارتفاع خطر زيادة الوزن الأطفال في سن 3 و5 سنوات.

وأوضح الباحثون أن الأمهات اللواتي استهلكن مستويات عالية من الكافيين في أثناء الحمل استمرت زيادة وزن أطفالهن حتى بلوغ 8 أعوام، وقال الباحثون إن تناول الأمهات للكافيين ربما يغير من مسار نمو الوزن العام للطفل منذ الولادة حتى بلوغه 8 أعوام.

رغم أن النتائج أضافت دليلًا قويًا للحد من تناول الكافيين في أثناء الحمل وأشارت إلى أنه من الأفضل تجنبه تمامًا، إلا أن «بابادوبولو» قالت إن الدراسة ليس لديها الحق لوضع نتائج حتمية فيما يخص تناول الكافيين أثناء الحمل ولكن يُنصح بتجنبه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية