أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال.. مركب جديد لمنع الحمل بنتائج فعالة ودون آثار جانبية

01:51 م الثلاثاء 24 أبريل 2018
للرجال.. مركب جديد لمنع الحمل بنتائج فعالة ودون آثار جانبية

pill

كتبت- رغدة مرزوق

يعتقد بحث جديد بقيادة الدكتور «مايكل أوراند» أستاذ بيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء من جامعة شمال كارولينا، أن مركب «EP055» يمكن أن يتم تطويره كحبوب منع الحمل للرجال دون أي أثار جانبية هرمونية، ويعمل عن طريق التحاقه ببروتينات الحيوانات المنوية وإبطاء حركتها.

وقال «أوراند» إن المركب يعمل على قمع قدرة الحيوانات المنوية على الحركة وبالتالي يحد من القدرة على التخصيب، ما يجعله مرشحًا مثاليًا لحبوب منع الحمل للذكور.

نُشرت الدراسة في مجلة «PLOS»، واختبر الباحثون المركب على أنواع من القرود بشمال الهند، وبعد مرور 30 ساعة على تناولهم لجرعة عالية من المركب، لم تكن الحيوانات المنوية قادرة على الحركة.

ووفقًا لموقع «Medical Daily»، لم يتم ملاحظة أي أثار معاكسة على أي من الفئران، وتبين أن التأثير كان مؤقتًا لأن حيواناتهم المنوية تحركت كالعادة مرة أخرى بعد مرور 18 يومًا، وكان ذلك اكتشافًا مهمًا لأنه يعني أن وسيلة منع الحمل المحتملة لا تخلو من الآثار الجانبية فقط، بل كانت قابلة للتغير أيضًا.

وأعرب فريق بحث الدراسة الجديدة عن خطط لاكتشاف مدى فعالية المركب في منع الحمل في تجارب التزاوج، وإذا استمر المركب في إظهار نتائج واعدة، فسيعمل «أوراند» على المرحلة الأولى من التجارب على البشر.

اقرأ أيضًا:

نقص أعداد الحيوانات المنوية مؤشر لأمراض خطيرة

هل للحيوانات المنوية دور في توريث عشق الرياضة؟

للرجال.. 8 إجراءات لزيادة الخصوبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية