أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يتغير أدائك عند ممارسة نشاط أمام جمهور

04:27 م السبت 21 أبريل 2018
هكذا يتغير أدائك عند ممارسة نشاط أمام جمهور

audience

كتبت- رغدة مرزوق

أظهرت دراسة علمية عصبية جديدة بقيادة «فيكرام تشيب» أستاذ مساعد في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن علم الشخص أن أحد يراه أو يشاهده يعزز ويحسن من أدائه، ونُشرت الدراسة بمجلة «Social Congnitive».

يخاف كثيرون من التحدث علنًا لأنهم يظنون أن وجود مستمع أمامهم سيجعلهم يضطربوا ويفسدوا الأمر، ولكن ما يجهلوه أن الوقوف أمام جمهور يجعل الفرد يؤدي بشكل أفضل وليس أسوأ.

شارك في الدراسة 20 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 19-32 وطُلب منهم لعب إحدى الألعاب الإلكترونية مرتين كمهمة لهم؛ في المرة الأولى شاهدهم اثنان من المشاركين، وفي الثانية لم يشاهدهم أحد، وتم مراقبة نشاط المخ في المرتين.

هل يتوقف نمو خلايا المخ بعد مرحلة الطفولة؟

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، عندما علم المشاركون أنه يتم مشاهدتهم، كشفت فحوصات المخ زيادة النشاط في «قشرة الفص الجبهي الظهرية الوسطي» وهي منطقة بالدماغ مرتبطة بإدراك الإشارات الاجتماعية ونسب الأفكار والنوايا لعقول الآخرين، وأدى نشاط هذه المنطقة إلى دعم منطقة أخرى بالمخ، ما أدى إلى إطلاق نشاط المنطقة التي تدفع العمل وتتحكم في المهارات الحركية.

ويقول «تشيب» إن وجود جمهور يحفز الدماغ للقيام بأداء أفضل، وكشف البحث دوائر المخ المسؤولة عن هذا، ومع ذلك يعتقد الباحثون أن حجم الجمهور يمكن أن يلعب دورًا في الأمر وأنهم يأملوا في التحقق والبحث في ذلك الأمر.

اقرأ أيضًا:

فقدان هذه المادة بالمخ ربما يشير إلى ألزهايمر المبكر

معلومات ستذهلك عن «المخ»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية