أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الصدفية بمركب مشتق من الخلايا المناعية

08:35 م الخميس 19 أبريل 2018
علاج الصدفية بمركب مشتق من الخلايا المناعية


كتب حاتم صدقي

أكدت نتائج دراسة بحثية جديدة أجراها فريق من الباحثين بكلية الطب جامعة واشنطن، إمكانية علاج مرض الصدفية المعروف بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية، باستخدام مركب مشتق من الخلايا المناعية للجسم وذلك على فئران التجارب.

وتحمل نتائج الدراسة أملا لعلاج أمراض المناعة الذاتية الأخرى، حيث نجح المركب الجديد في تثبيط المسار الالتهابي الذي يكون مفرط النشاط في كثير من الأمراض المناعية، مما يوحي بأنه قد يكون فعالاً ضد التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وأمراض المناعة الذاتية الأخرى بالإضافة إلى الصدفية.

ويقول مكسيم ارتيوموف أستاذ مساعد في علم الأمراض والمناعة والباحث الرئيسي في هذه الدراسة، إن الباحثين استطاعوا أن يستفيدوا من قوة الجسم المضادة للالتهابات، وإظهار أنها يمكن أن تساعد في حالات حقيقية عندما يؤذيك جهاز المناعة الخاص بجسمك، وقد نشرت الدراسة في مجلة نيتشر.

يذكر أن الالتهاب هو نظام الدفاع عن الجسم ضد العدوى، ويمثل الاحمرار والتورم اللذان نراهما حول المنطقة المصابة تحريك ترسانة قوية من الخلايا والجزيئات استجابة للإصابة والميكروبات الغازية، ولكن عندما يتم توجيه الالتهاب إلى الأنسجة السليمة في الجسم، فإنه يسبب أمراض المناعة الذاتية، وهذا هو السبب في أن العقاقير المضادة للالتهاب هي العلاجات المفضلة لكثير من أمراض المناعة الذاتية.

وكان أرتيوموف، وزملاؤه قد أظهروا في وقت سابق أن الخلايا الالتهابية التي تكتشف وجود البكتيريا تنتج مركبًات يطلق عليها اسم "إيتاكونات"، ولكن من المدهش أنها بدلا من تضخيم الالتهاب تعجل بقمعه وتسبيط عمله، ولفهم كيف ولماذا قام الباحثون بمعالجة الخلايا الالتهابية في الفئران والأشخاص الذين لديهم ثنائي ميثيل ايتاكونات، وهو شكل معدل من ايتاكونات.

ووجد الباحثون أن المركب يقلل من مستويات البروتين الرئيسي المعروف باسم ايكابابيزيتا في المسار، وأن هذا المسار يعد حاسماً في مكافحة بعض أنواع العدوى البكتيرية، ولكنه أيضاً الطريق الأساسي لبدء إصابة الجسم بأحد أمراض المناعة الذاتية.

ووجدت الدراسات الجينية لأشخاص يعانون من الصدفية صلة بين الاختلافات في جين البروتين "ايكابابيزيتا" وخطر متزايد لتطوير مرض مشوة للجلد، وقام أرتيوموف وزملاؤه بفحص ما إذا كان تقليل مستويات البروتين مع مركب إيتاكونات يمكن أن يعالج الصدفية في الفئران.

وقال أرتيوموف إن الباحثين يعرفون الأن أن مركبات ايتاكونات يمكن أن تساعد في علاج أمراض المناعة الذاتية، خاصة الصدفية ومحتمل في علاج مرض التصلب العصبي المتناثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية