أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تؤثر سمنة الأم الحامل على مستقبل طفلتها

03:29 م الأربعاء 18 أبريل 2018
هكذا تؤثر سمنة الأم الحامل على مستقبل طفلتها

pregnancy-and-obesity

كتبت-رغدة مرزوق

أشارت دراسة جديدة أُجريت بقيادة «أي كوبو» عالمة أبحاث بمؤسسة بحوث «Kasier Permanente» في شمال كاليفورنيا، أن الفتيات اللواتي تعاني أمهاتهن من زيادة الوزن أو ارتفاع السكر في الدم أثناء الحمل تزداد فرصة دخولهن سن البلوغ مبكرًا.

قال الباحثون إن نتائجهم يمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات جديدة للحد من البلوغ المبكر الذي يسبب آثار صحية سلبية بعيدة المدى على الفتيات.

فحص الباحثون صحة التمثيل الغذائي لدى أكثر من 15,000 امرأة وبدء سن البلوغ عند بناتهن، حيث يوجد عدد متزايد من الفتيات بعمر 6-11 عاما يدخلن في سن البلوغ، وحاول الباحثون اكتشاف السبب.

وأوضحت النتائج أن الفتيات لأمهات تعانين من السمنة أكثر عرضة لتطور الثدي مبكرًا بنسبة 40%، أما عن الفتيات اللواتي عانت أمهاتهن من زيادة الوزن فكانت احتمالات التطور المبكر للثدي أعلى بنسبة 20 في المائة، وكذلك ارتبطت مستويات السكر في الدم المرتفعة أثناء الحمل بتطور الثدي مبكرًا.

وأشار الباحثون إلى أن البلوغ المبكر يهدد كثير من الفتيات بخطر الإصابة بمشكلات صحية بوقت لاحق من الحياة بما في ذلك السمنة، والسكر من النوع الثاني، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والسرطان، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى النشاط الجنسي والحمل المبكر بجانب الاكتئاب العاطفي والقلق.

كما تم اكتشاف رابط بين وزن الأمهات ونمو شعر العانة عند بناتهن، وقال الباحثون إن الرابط يختلف وفقًا للعرق، حيث أن الفتيات الآسيويات اللواتي كانت أمهاتهن تعاني من السمنة كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% لنمو شعر العانة في وقت مبكر مقارنة بالأمهات اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي، ومع ذلك لم يتم اكتشاف أي روابط بين الفتيات الأفريقيات.

اقرأ أيضًا:

تراكم الدهون في الخصر قبل الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بالتوحد

دراسة: السمنة تؤثر على هذه الحاسة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية