أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر النظام الغذائي للأب على صحة الطفل عند الحمل؟

01:57 م الثلاثاء 17 أبريل 2018
 هل يؤثر النظام الغذائي للأب على صحة الطفل عند الحمل؟

1

كتبت- رغدة مرزوق

أثبتت سلسلة من الدراسات بقيادة «جوديث ستيفنسون»، أستاذ بكلية لندن، أن صحة الطفل في أثناء فترة الحمل لا تتأثر فقط بتدخين الأم أو تتناولها للكحوليات، بل إذا كان الأب أو الأم يتبعان نظام غذائي ضعيف أو يعانوا من السمنة أيضًا قبل الحمل.

وحذر الباحثون بثلاث دراسات أن ما يتناوله الأب والأم، أو بمعنى آخر إذا كانوا يعانوا من السمنة قبل الحمل، لديه آثار على نمو وتطور الطفل وصحة أطفالهم على المدى البعيد.

استنتج الباحثون أن الدليل الخاص بتأثير ما قبل الحمل على الصحة مدى الحياة يعد مقنعًا ويدعو إلى وضع إرشادات جديدة حول تأهيل الوالدين للحمل قبل بدء الحمل.

وأوضحت سلسلة الدراسات التي تشمل مراجعة أدبية سابقة وبحث جديد أن أسلوب حياة ليس فقط الأم بل الأب أيضًا لديها تأثير مباشر على رفاهية النسل؛ فقال «ستيفنسون» أن فترة ما قبل الحمل تعد وقتًا حرجًا عندما ترتبط صحة الوالدين بما في ذلك الوزن والنظام الغذائي وعملية التمثيل الغذائي بفرصة إصابة الأطفال بالأمراض المزمنة بالمستقبل.

ووفقًا لموقع «MedicalXpress» فإن سمنة الأب أو الأم أو كلاهما تزيد من فرصة إصابة النسل بالنوبات القلبية، السكتة الدماغية، مرض المناعة، أو السكر.

بجانب أن سمنة الأمهات تزيد من مستويات الالتهابات والهرمونات التي يمكن أن تغير بشكل مباشر تطور البويضة والجنين، وبالتالي تعزيز احتمالات الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة.

وأضاف الموقع أن النتائج استندت جزئيًا على تحليلين جديدين على نساء تتراوح أعمارهن بين 18: 42 في بريطانيا وأستراليا، وقال الباحثون إن الدراسات أوضحت أن النساء عادة لا يتم تحضيرهم غذائيا للحمل، وإن هناك حاجة لبذل الجهد لتحسين السلوك الصحي والغذائي على مستوى السكان لدعم الأفراد الذين يخططوا للحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية