أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا تأثير ابتسامتك على صحة الآخرين

04:14 م الخميس 08 مارس 2018
هذا تأثير ابتسامتك على صحة الآخرين

smile

كتبت- ياسمين الصاوي

تناولت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة ويسكونسن ماديسون، تأثير الابتسامة على الضغط العصبي للآخر، بحيث تقلل الابتسامة اللطيفة من حدته، بينما تؤدي ابتسامة السيطرة إلى زيادة هرمونات الضغط بالجسم.

وقال جاريد مارتين، قائد الدراسة: «يمكن لتعبيرات الوجه أن تغير العالم، ونحن نشعر بذلك، لكن لا يوجد علوم كثيرة تناقش هذا الأمر.. بينت دراستنا أن الفرق في الطريقة التي تستخدمها عند إبداء تعبيرات وجهك أثناء الحديث يمكن أن تحدث تغييرات بجسد ومشاعر الشخص الأخر».

وذكر بولا نيدينثال، أستاذ الطب النفسي المشارك بالدراسة، أنه تم تقسيم الابتسامة إلى 3 أنواع: السيطرة (تعبر عن الوضع الاجتماعي)، والانتماء (تعبر عن التواصل)، والمكافأة (ابتسامة تلقائية تشعر ال’خرين أنهم استطاعوا إسعادك).

وأجرى الباحثون الدراسة على 90 طالبًا بالكلية، تم تكليفهم بالتحدث في عدد من الموضوعات، على أن تتم متابعتهم عبر الكاميرات، وخلال التجربة، جمع الباحثون عينات اللعاب من المشاركين لقياس مستويات الكوليسترول والهرمونات والعمليات الأخرى التي تحدث بالجسم مثل التمثيل الغذائي والاستجابة المناعية، وتم قياس معدلات ضربات القلب قبل وبعد وأثناء الاختبار.

وأوضح «نيدينثال»: «عندما استقبل المشاركون ابتسامات السيطرة التي تدل على السلبية والانتقاد، شعروا بضغط عصبي إضافي، وارتفعت معدلات الكوليسترول لديهم واستمر الوضع لوقت أطول بعد انتهاء الحديث».

وأفاد: «وعندما استقبل المشاركون ابتسامة المكافأة أبدوا شعورًا بالرضا، وتخلصوا من كثير من مشاعر الضغط وإنتاج المزيد من الكوليسترول».

ولوحظ أن زيادة معدلات ضربات القلب ترتبط بقوة ردود الفعل النفسية بعد تلقي الابتسامات المختلفة، أي أن الأشخاص الذين تباعدت ضربات قلبهم كانوا أقل تأثرا، مقارنة بنظائرهم.

وفسر مارتين أن المشكلات الصحية مثل السمنة وأمراض الأوعية الدموية والتوحد والقلق والاكتئاب يمكن أن تقلل من معدلات ضربات القلب، وتضعف القدرة على الإدراك والتفاعل مع المواقف الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية