أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: التدخين يؤثر على الأذنين وقد يؤدي لضعف السمع

08:40 م الإثنين 19 مارس 2018
دراسة: التدخين يؤثر على الأذنين وقد يؤدي لضعف السمع

دائمًا ما يسبب التدخين مشاكل صحية كثيرة، ولطالما حذر الأطباء في كل أنحاء العالم من مخاطره وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب والرئة والجهاز التنفسي.

وأثبتت دراسة يابانية أن التدخين بكثرة مرتبط بتدهور حالة حاسة السمع، وأن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف السمع مقارنة بغير المدخنين

تناولت الدراسة فحص بيانات نحو 50 ألف عامل ياباني غير مصابين بضعف السمع وتتراوح أعمارهم بين 20: 64 عامًا، وبعد متابعتهم لمدة 8 أعوام، أصيب نحو 5100 شخص بضعف السمع.

وأكدت الدراسة أنه بالمقارنة بغير المدخنين، كان المدخنون أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بضعف السمع في الترددات العالية التي تجعل  فهم الكلام صعب في أجواء صاخبة، وكان المدخنون أيضًا أكثر عرضة بنسبة 20% للإصابة بضعف السمع في الترددات المنخفضة عندما يكون من الصعب على الشخص رصد الأصوات المنخفضة.

وقال هوهوان، المشرف على الدراسة من قسم علم الأوبئة والوقاية في المركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو: «كلما زاد تدخين المرء، ارتفع خطر ضعف السمع .. خطر ضعف السمع يزيد بعدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا، فإن كان الإقلاع مستحيلًا فعلى الناس أن يدخنوا بأقل قدر ممكن».

وأشارت الدراسة إلى أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة ولديهم مشاكل صحية مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ويعملون في وظائف ذات مستويات أعلى من الضوضاء.

وبالمقارنة بغير المدخنين، تقول الدراسة إن الأشخاص الذين يدخنون ما يصل إلى عشر سجائر يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بضعف السمع في الترددات العالية وأكثر عرضة بنسبة 10% للإصابة بضعف السمع في الترددات المنخفضة.

وبالرغم من أن الدراسة لم تستهدف إثبات ما إذا كان التدخين يسبب ضعف السمع أو كيف يحدث ذلك، يقول هُو إن التعرض للنيكوتين قد يضر بالأذنين. 

المصدر: دويتش فيلا DW

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية