أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الصداع النصفي؟.. 7 إجراءات للتخلص منه

09:57 م الإثنين 19 مارس 2018
تعاني من الصداع النصفي؟.. 7 إجراءات للتخلص منه

كتب- محمد عيسى

من الممكن ألا تستطيع ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي، وكذلك لا تستطيع النوم بشكل جيد، أو مزاولة عملك أو التركيز فيه، وقد لا يكون ذلك بسبب أنك مريض أو شيء ما، ولكنه بسبب "الصداع النصفي".

وتوجد 7 طرق للتخلص من الصداع النصفي وآثاره وفقا لموقع “BBC”.

1- تجنب الأسباب

قد يحدث الصداع النصفي بسبب بعض العوامل البيئية، وكذلك من الممكن أن يكون سببه بعض الأطعمة المعينة أو العطور، ولذلك قم بعمل إشارة للأيام التي تعرضت فيها للصداع النصفي، وسجل فيها ماذا فعلت أو أكلت قبل أن تشعر بالصداع.

كثيرا ممن يقومون بذلك يتجنبون بعدها أفعالا قاموا بها تسببت لهم بالصداع، وقد يشمل ذلك بعض العوامل الغذائية التي تحتوي على الغلوتومات أحادية الصوديوم، وكذلك اللحوم التي تحتوي على نترات الصوديوم مثل اللحم المقدد والسلامي، وكذلك النبيذ الأحمر والجبن القديم والأسماك المدخنة والمخبوزات.

وكذلك من الممكن أن يكون سبب الصداع النصفي هو الكحول، أو الإجهاد المفاجيء أو الضوضاء، والضوء الساطع والتدخين أيضا من أهم العوامل التي تسبب الصداع النصفي.

2- تناول المسكنات.. ولكن لا تكثر منها

بالنسبة للصداع النصفي الضعيف نسبيا، يمكن أن تساعد المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسبرين، أما الصداع النصفي الحاد، فإن العقاقير المتاحة هي أدوية التريبتان، وإذا لم تساعد يجدر محاولة إيجاد البدائل، حيث أن الدراسات أثبتت أن 30-40% من الذين يعانون من الصداع النصفي لا يستجيبون لأول تريبتان، ولكنهم قد يستجيبون لآخر، ومع ذلك يجب تناول المسكنات بحذر، فإذا كنت تستخدم المسكنات بانتظام لأكثر من 3 أيام في الأسبوع، فأنت عرضة لخطر الإصابة بالصداع بسبب الاستخدام الزائد للمسكنات.

3- الالتزام بالروتين

يمكن أن تعاني من الصداع النصفي، بسبب أنك حساسا للغاية بسبب التغيرات البيئية، سواء كانت بسبب عوامل خارجية "الضوضاء" أو عوامل داخلية "تغيرات هرمونية"، والتي تجعلك مهددا للإصابة بالصداع النصفي.

فإذا كنت تستطيع الحفاظ على روتينك اليومي بداية من النوم وحتى وقت الوجبات ثم وقت ممارسة التمارين، فهذا يساعدك على تقليل خطر الإصابة بالصداع النصفي.

4- استخدام المكملات

بالطبع من الأفضل دائما استشارة الطبيب قبل تجربة أي شيء جديد، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن المكملات الغذائية المختلفة مثل المغنيسيوم وفيتامين B2 والإنزيم المساعد Q10 لديها القدرة على منع الصداع النصفي عند بعض المرضى.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 31 من مرضى الصداع النصفي، الذين تناولوا الإنزيم المساعد Q10، الذي يقلل من الأضرار التي تصيب الخلايا بسبب العوامل البيئية وأي عوامل أخرى، وجدوا أن 19 شخصا قلت نسبة الصداع النصفي عندهم إلى النصف.

5- ممارسة التمارين الرياضية

تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، مثل الركض والسباحة والرقص أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع من الممكن أن تقلل من شدة الصداع النصفي لدى بعض المرضى.

حيث تحفز التمارين الرياضية الجسم لإنتاج مواد كيميائية طبيعية لتسكين الألم تعرف بإسم الأندورفين، ومع ذلك تأكد من تناول الطعام والشراب قبل ممارسة التمارين الرياضية لتجنب العوامل التي قد تعرضك للصداع مثل انخفاض مستوى السكر في الدم أو الجفاف، وكذلك قم بالتمدد لمدة 10 دقائق قبل وبعد ذلك لمنع توتر العضلات، الذي أيضا يمكن أن يكون سببا للصداع النصفي.

6- تقليل الكافيين

يعتبر الكافيين هو أهم مسببات الصداع النصفي، وخاصة إذا كنت تستخدمه بكميات كبيرة بانتظام يوميا، مما يؤدي إلى صداع الانسحاب الذي يؤثر بدوره على مركز الصداع النصفي في المخ، وينصح الخبراء بتحديد وتقليل نسبة الكافيين التي تتناولها يوميا لتصل إلى 200 ملج فقط يوميا، وهو ما يعادل فنجان قهوة متوسط الحجم.

7- طرق جديدة للعلاج

خلال العامين المقبلين، من المتوقع أن تطرح أدوية جديدة في السوق تسمى "anti-CGRP"، وسيتم تعاطيها عن طريق الحقن، بمعدل حقنة كل شهر، وهي تعمل على تقليل مستويات البروتين الذي يزداد في حالات الصداع النصفي، مما يتسبب في توسع الأوعية الدموية.

وأثبتت الدراسات أن هذا الدواء أثبت فعاليته مع وجود الحد الأدني من الآثار الجانبية، ومع ذلك يبدو أن نصف المصابين بالصداع النصفي فقط يستجيبون لـ "anti-CGRP".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية