أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: السمنة قد تكون مرتبطة بالشعور بالقلق

01:48 م الإثنين 19 مارس 2018
دراسة: السمنة قد تكون مرتبطة بالشعور بالقلق

weight-loss

كتبت-رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بجامعة امبريال في المملكة المتحدة، دراسة جديدة على الفئران للكشف عن آليات عمل منطقة بالمخ تسيطر على دوافع الحيوانات للتغذية والهروب والتي ربما يكون لها آثار على السمنة والقلق لدى البشر.

وأثبتت الدراسات السابقة أن آليات المخ التي تتحكم في الشعور بالجوع معقدة للغاية، فعلى سبيل المثال اتضح أن الإشارات العصبية التي تشير للوقت المناسب لتناول الطعام تأتي من نفس الخلايا العصبية التي تخبرنا متى نهرب من الخطر.

دفع ذلك الاكتشاف العلماء للتحقيق في تلك الألية خاصة المرتبطة بمنطقة بالمخ تُعرف بـ «VMH» لأنها كانت موضع اهتمام في أبحاث السمنة لفترة طويلة، ما يمكن أن يوفر أدلة تستهدف علاج جديد للسمنة أو الحالات النفسية التي ترتبط بالقلق.

أجرى الباحثون التجربة على الفئران واكتشفوا أن هناك مجموعة من الخلايا تُعرف بـ «SF1» تعمل كزر مسيطر على آليات التغذية والهروب، حيث تنشط تلك الخلايا طبيعيا عندما يشعر الفئران بالقلق عند التواجد ببيئة جديدة على سبيل المثال، وتنخفض عندما يحصل الفئران على الطعام.

وعندما أعطى الباحثون الفئران أدوية لتنشيط الخلايا العصبية «SF1» كانوا أقل عرضة لطلب الطعام، ولكن عندما تم خفض النشاط، أصبح الفئران يشعرون بقلق أقل ولكن تناولوا طعاماأكثر وازداد وزنهم.

ووفقا لموقع «Medical News today»، يعتقد الباحث المساعد بالدراسة «دومينيك ويزيرز» وفريق البحث أن النتائج يمكن أن ترتبط بدراسات اضطرابات الأكل والضغط العصبي عند الإنسان، وأن السمنة ربما تكون مرتبطة بتغير حالات القلق، العواطف والاكتئاب.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية