أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صاحبة الجسم «التفاحة» أكثر عرضة لمشكلة صحية خطيرة

01:22 م الخميس 01 مارس 2018
صاحبة الجسم «التفاحة» أكثر عرضة لمشكلة صحية خطيرة

كتبت-رغدة مرزوق

 أثبت فريق من الباحثين في معهد جورج للصحة العالمية بجامعة أكسفورد، أن وزن البطن الزائد أو ما يسمى بـ «شكل التفاحة» يزيد من خطر إصابة النساء بنوبة قلبية أكثر من السمنة بشكل عام.

على الرغم من أن السمنة تزيد من خطر السكتة القلبية عند الجنسين، إلا أن النساء اللاتي لديهن نسبة خصر وفخذين مرتفعة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أكثر من الرجال الذين لديهم نفس شكل الجسم.

وفقًا لما نشره موقع «WebMD»، جمع باحث الدراسة «بيتر سان» وزملائه بيانات 500,000 شخص بالمملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40-69 سنة وتابعوهم لمدة 7 أعوام، واكتشفوا أن نسبة الخصر إلى الورك ومحيط الخصر، كانت أكثر ارتباطا بخطر النوبات القلبية عند النساء مقارنة بالرجال.

ومقارنة بمؤشر كتلة الجسم، كانت نسبة الخصر إلى الورك أقوى من ناحية التنبؤ بالنوبة القلبية لدى النساء بنسبة 18% وعند الرجال بنسبة 6%.

 وقال «بيتر» إن نتائج الدراسة البريطانية أوضحت أن النظر حول كيفية توزيع الأنسجة الدهنية داخل الجسم خاصة عند النساء يمكن أن يعطينا توضيحا عن خطر الإصابة بأزمة قلبية أكثر مما تعطيه مقاييس السمنة العامة مثل مؤشر كتلة الجسم، وأن الجسم ذا الشكل الكمثرى، أي خصر صغير ووزن زائد حول منطقة الفخذين، لا يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بأزمة قلبية بنفس الدرجة.

وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود علاج طبي يركز على الدهون الزائدة في البطن، فإن زيادة فحص أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر بين الذين لديهم بطن ذات شكل تفاحة، يساعد على تجنب أمراض القلب خاصة عند النساء.

 وأشار الباحث إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد طرق النساء والرجال المختلفة في تخزين دهون الجسم، وفهم كيفية ارتباط ذلك بالمخاطر الصحية.

ويعتقد المتخصصين أن على النساء العمل سريعًا على التخلص من زيادة الوزن حول الخصر من أجل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية