أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسمع موسيقى أثناء ممارسة الرياضة؟.. هذه تأثيرها على المخ

01:28 م الأربعاء 21 فبراير 2018
تسمع موسيقى أثناء ممارسة الرياضة؟.. هذه تأثيرها على المخ

كتبت- رغدة مرزوق

أثبت فريق من الباحثين في جامعة برونل بلندن أن سماع الموسيقى أثناء ممارسة الرياضة لا يزيد من تركيز الشخص على المهام، لكن يجعل الرياضة أكثر متعة.

توصل «مارسيلو بيجلياسي» وهو باحث مساعد في الدراسة وزملائه إلى تلك النتائج باستخدام تقنية «electroencephalography» لمراقبة استجابة المخ إلى الموسيقى أثناء انخراط المشاركين في ممارسة الرياضة.

لا شك أن الموسيقى لديها القدرة على اظهار ردود الفعل العاطفية عند الشخص؛ فيمكن للأغاني أن تشعر الشخص بالسعادة، الحزن، الغضب، القوة، أو التحفيز.. ويعد التحفيز السبب الكامن وراء حب الناس في ارتداء السماعات عند ممارسة الرياضة. ولكن كيفية استجابة المخ للموسيقى أثناء ممارسة الرياضة لم تكن معروفة، ما جعل الباحثون يخوضوا هذا البحث من أجل التوصل إلى إجابة.

شارك في الدراسة 24 شخصا، ومشوا مسافة 400 متر في ممرات المشي الخارجية وبسرعة سير تحت اختيارهم، ولكن تم تقسيم المشاركون للمشي في ظل 3 أجواء مختلفة: المجموعة الأولى استمعت إلى أغنية «Happy» لمدة 6 دقائق أثناء المشي، والثانية استمعت إلى برامج التدوين الصوتي، أما عن المجموعة الثالثة، فلم يستمعوا إلى شيء.

وتم قياس موجات مخ المشاركين أثناء المشي باستخدام التقنية «EEG»، وقيم العلماء كيفية تأثير الثلاثة أجواء على المشاركين من حيث الانتباه أثناء أداء مهام المشي، والتأثير على مشاعر اليقظة والتعب.

ووجد الباحثون أن الاستماع إلى الموسيقى أدى إلى زيادة الشعور بالاستمتاع بنسبة 28% عند المشاركين أثناء المشي، مقارنة بمن لم يكن لديهم أي مؤثرات سمعية، بالإضافة إلى زيادة الاستمتاع بنسبة 13% عند المستمعين للموسيقى مقارنة بمن استمعوا إلى برامج التدوين الصوتي.

وارتبطت تلك التأثيرات بزيادة موجات «Beta» الموجودة في المناطق الأمامية الوسطى من القشرة المخية، وقال الباحثون إن الموسيقى لديها القدرة على زيادة موجات بيتا وإظهار حالة عاطفية أكثر إيجابية.

 

المصدر: medicalnewstoday

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية