أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء للصدفية يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

01:25 م الثلاثاء 20 فبراير 2018
دواء للصدفية يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

علاج

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى باحثون من مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا دراسة حول تأثيرات دواء ustekinumab على الجسم، وذلك بغض النظر في فاعليته لعلاج الجلد.

وقال جويل جيلفاند، المؤلف الأول للدراسة والأستاذ بطب الجلد والأوبئة إن نوع الالتهابات التي رأيناها في مرض الصدفية تتشابه مع تلك التي تظهر بمرض تصلب الشرايين، والتي تعد نوعًا من أمراض القلب الناتجة عن السمنة والكوليسترول والخلايا الملتهبة بجدران الشرايين.

وأضاف جيلفاند: «يعمل دواء ustekinumab على الحد من التهابات الجلد والتهابات القلب والأوعية الدموية، وبالتالي رغبنا في عمل اختبار حول إمكانية معالجة التهاب جدار شريان الأبهر».

وشملت الدراسة 43 مريضًا بالصدفية تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تكونت واحدة من 21 مريضًا تناولوا علاج تقليدي، والأخرى 22 مريضًا تناولوا دواء ustekinumab، وخضع الجميع لتصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني وتصوير مقطعي محوسب في بداية الدراسة وبعد 12 أسبوع.

وكشفت النتائج التي عُرضت بالاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب الجلد عام 2018 بمدينة سان دييغو، أن ثلث المشاركين الذين تناولوا دواء ustekinumab تحسنت لديهم أعراض الصدفية، والغريب أن التغييرات امتدت إلى القلب، حيث قلت لديهم التهاب جدار شريان الأبهر بنسبة 6.6%، مقارنة بالمجموعة الأخرى التي زاد لديهم هذا الالتهاب بنسبة 12%.

وأكد «جيلفاند» أن الدراسة بينت أن العلاج يمكنه تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية في المستقبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية