أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يؤثر الضغط العصبي على عقل شريكك

10:48 ص الجمعة 16 فبراير 2018
هكذا يؤثر الضغط العصبي على عقل شريكك

wife

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت بعض الدراسات أن الضغط العصبي الناتج بعد أي صدمة يقلص حجم «قرن آمون» الموجود بالمخ أو المنطقة المسئولة عن التعلم وخلق ذكريات جديدة.

وأجرى الباحثون بجامعة كالجاري في ألبرتا بكندا، دراسة نشرتها مجلة Nature Neuroscience، حول حدوث تغيرات بالعقل البشري عند التواجد وسط أشخاص يعانون من الضغط العصبي.

وتناول جايديب باين، المؤلف الرئيس للدراسة وقائد فريق البحث، تأثير الضغط العصبي على أدمغة كل زوجين من الفئران ذكورًا وإناثًا، حيث وضعوا أحد الزوجين تحت مستوى متوسط من الضغط العصبي، ثم بدءوا بمراقبة ما يحدث لشريكه، باحثين عن سلوك مجموعة الخلايا العصبية الموجودة بمنطقة «قرن آمون» بالمخ لدى الزوجين.

وتبين أن دوائر الخلايا العصبية لدى الزوجين تأثرت بالطريقة نفسها، وقال توني لي، المؤلف الأول بالدراسة، إن هناك تغييرًا طرأ على الخلايا العصبية المتحكمة في الاستجابة للضغط لدى أولئك الشركاء الذين لم يواجهوا المشكلات بأنفسهم، وذلك بنفس الدرجة التي تعرض لها الفئران المعانين من المشكلة.

وكشف الباحثون أن نشاط الخلايا العصبية دفع الحيوانات لإفراز مادة كيميائية تسمى «الفرمونات»، والتي تعد بمثابة إشارة يتم إصدارها لتنبيه الآخرين، وهي المادة نفسها التي استطاع شركائهم إصدارها لتنبيه أفراد مجموعتهم.

وذكرت الدراسة أن إناث الفئران اللواتي تعرضن لعدوى الضغط العصبي، استطعن التخلص من التغيرات التي حدثت في عقولهن عند قضائهن وقت أطول مع شركائهن البعيدين عن هذا الضغط، بينما لم يستفيد ذكور الفئران الذين تعرضوا لضغط من بقائهم حول شريكاتهم، وبالتالي فإن فوائد التواصل الاجتماعي للتخلص من الضغط تقتصر فقط على الإناث لا الذكور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية