أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكشف عن مقدمات السكري قبل 20 عاما من الإصابة

01:35 م الأحد 07 أكتوبر 2018
 الكشف عن مقدمات السكري قبل 20 عاما من الإصابة

2-2 (51)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة يابانية حديثة أن علامات الإصابة بمرض السكري يمكن الكشف عنها قبل 20 عاما من الإصابة نفسها.

وتوضح الدراسة أن ارتفاع سكر الدم للصائم ومقاومة الأنسولين يتم الكشف عنها لدى بعض الأشخاص قبل سنوات عديدة من إصابتهم بمرض السكري وتحديدا النوع الثاني، بحسب موقع شبكة "BBC".

وتقترح التجارب أن التدخلات التي يمكن القيام بها لمنع المرض يجب أن تبدأ في وقت مبكر من الحياة.

أجريت الدراسة بين عامي 2005 و2016 والتي نظرت إلى مؤشر كتلة الجسم ومستوى سكر الدم للصائم ومقاومة الأنسولين لعدد 27000 شخص غير مصابين بالسكري ويبلغون ما بين 30 عاما و50 عاما ومعظمهم من الرجال.

ومقاومة الأنسولين هي حالة طبية تحدث عندما لا يعود الجسم يستجيب إلى هرمون الأنسولين ووظيفته في تخفيض نسبة السكر في الدم، ما يؤدي للعديد من المشكلات الصحية.

كما يعتبر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم من عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتتبعت الدراسة المتطوعين حتى إصابة بعضهم بمرض السكري من النوع الثاني أو بمقدمات السكري أو حتى مجيء العام 2016. وخلال الدراسة تم تشخيص 1067 حالة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص أصيبوا بارتفاع مستويات سكر الدم للصائم ومقاومة الأنسولين وارتفاع مؤشر كتلة الجسم قبل 10 أعوام من تشخيصهم بمرض السكري؛ والشيء نفسه حدث لمن أصيبوا بمقدمات السكري.

ومقدمات السكري هي حالة طبية يرتفع فيها مستوى السكر في الدم ولكن ليس للدرجة التي يمكن أن تصنف فيها الإصابة على أنها مرض السكري.

ولأن الناس يصابون بمقدمات السكري أولا فالعلماء يقولون أن هناك العديد من العلامات التحذيرية التي تظهر قبل الإصابة الفعلية بمرض السكري بنحو 20 عاما.

ولهذا يحتاج الأفراد للعديد من التدخلات في نمط حياتهم ليقوا أنفسهم مبكرا من الإصابة بمرض السكري، مثل اتباع نمط غذائي صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية