أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أعصاب نرويجي: هكذا يؤثر نمط الحياة والاكتئاب في تسبب الصداع

04:44 م الخميس 18 أكتوبر 2018
أستاذ أعصاب نرويجي: هكذا يؤثر نمط الحياة والاكتئاب في تسبب الصداع

كتبت- ياسمين الصاوي

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للصداع، اليوم الخميس، بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة عدد من الأطباء المختصين من مختلف دول العالم.

وقال ماتياس ليندي، الأستاذ بقسم الأعصاب جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا ورئيس مشروع المسح الوطني الأول لاضطرابات الصداع بجنوب شرق آسيا، في كلمته بالمؤتمر، إن هناك بعض العوامل المساهمة في الإصابة بالصداع، من بينها نمط الحياة، حيث يمكن أن يؤدي قلة النشاط البدني إلى حدوث هذه المشكلة، وبالتالي يمكن اتباع بعض التمارين الرياضية للوقاية من ذلك.

وأضاف ليندي، أن القلق والاكتئاب والمشكلات السلوكية ترتبط أيضًا بالصداع المتكرر، مؤكدًا أن أمراض القلب والأوعية الدموية ضمن العوامل المساهمة في الإصابة.

وعرض ليندي مجموعة من نتائج الدراسات والإحصائيات التي أجراها بصحبة مجموعة من الباحثين في هذا الشأن، بينت إحداهم أن هناك علاقة عكسية بين السكري من النوع الأول والصداع، وذلك وفقًا لبيانات لمسح نورتوندلاغ الصحي في الفترة من عامي 1995-1997 والفترة بين 2006-2008.

أوضح ليندي من خلال دراسة الأتراب، أن الصداع لا يزداد بعد التعرض لعدوى سابقة داخل الجمجمة.

من جانب آخر، ذكر ماسيمو ليوني، أستاذ الأعصاب بمعهد كارلو بستا في إيطاليا، أن 10% من الرواتب يتم إنفاقها على الصحة في الصحراء الأفريقية، مشيراً إلى معاناة المنطقة الأفريقية من أكثر من 24% من عبء المرض العالمي.

وتحدث ليوني، عن برنامج "DREAM" في الصحراء الإفريقية، والذي استطاع أن يحقق بعض الإنجازات الأساسية ومازال يطمح في الاستمرار على هذا النهج، ومن بين هذه الإنجازات تعليم وتدريب الأفراد والأطباء والمعامل وغيرها، الوقاية من المشكلات الصحية، رفع نسبة البقاء على قيد الحياة، وعمل شبكات اتصال وشراكة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية