أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"فيسبوك" يمكنه التنبؤ بالإصابة بالاكتئاب

01:05 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
"فيسبوك" يمكنه التنبؤ بالإصابة بالاكتئاب

2018_3_3_11_38_2_587

كتبت- ياسمين الصاوي

استخدم باحثون "فيسبوك" في الكشف عن الإصابة بالاكتئاب، وذلك من خلال تحليل بيانات 1200 شخص عبر تحديث حالتهم على موقع التواصل الاجتماعي والسجلات الطبية الإلكترونية لهم، من بينهم 114 فقط يعانون من تاريخ مرضي مع الاكتئاب.

ووضع القائمون على الدراسة، التي نشرتها مجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences"، محادثات حول 200 موضوع كنماذج، وحددوا مجموعة تسمى "العلامات اللغوية المرتبطة بالاكتئاب"، والتي تصور الإشارات العاطفية والإدراكية، بما فيها الحزن والوحدة والحقد والتفكر وزيادة الرجوع إلى الذات (وتعني زيادة استخدام الكلمات الشخصية مثل أنا)

وفحص الباحثون مدى استخدام هذه العلامات لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، مقارنة بالوضع الطبيعي، وتبين أن العلامات اللغوية يمكن أن تتنبأ بالاكتئاب بدقة تصل إلى 3 أشهر قبل تلقي التشخيص الرسمي بالإصابة.

وأوضح الباحثون، أن تقييم الاكتئاب غير المزعج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لدى المعرضين له يمكن أن يصبح مجدياً بجانب إجراءات الفحص والمراقبة، آملين أن يأتي اليوم الذي تصبح فيه أنظمة الفحص هذه ضمن أنظمة الرعاية.

وأفاد الباحثون، أن بيانات وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على علامات تشبه الجينوم، مؤكدين أن هذه الأداة يمكن أن تصبح مهمة لتشخيص المرض ومراقبته ومعالجته مع السجلات السريرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية