أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمدخنين.. ممارسة الرياضة بانتظام تحسن وظائف الرئة

02:07 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
للمدخنين.. ممارسة الرياضة بانتظام تحسن وظائف الرئة

2-2 (11)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من معهد برشلونة للصحة العالمية بإسبانيا أن ممارسة الرياضة لها فوائدها لوظائف الكلى عند الأشخاص المدخنين، حتى هؤلاء الذين يعيشون في مستويات عالية من التلوث.

وتريد الدراسة أن تتحقق مما إذا كان تلوث الهواء يمكن أن يقلل من التأثير الإيجابي لممارسة الرياضة على الرئتين للأشخاص المدخنين أو هؤلاء الذين لم يدخنوا من قبل، بحسب موقع "Inquirer".

ووجدت دراسة سابقة أن ممارسة الرياضة بانتظام ترتبط بتحسن في وظائف الرئة لدى الأشخاص المدخنين، لكنها لم تأخذ في الاعتبار تلوث الهواء.

اقرأ أيضًا: أيهما الأفضل.. تناول الطعام قبل أم بعد ممارسة الرياضة؟

وفي الدراسة الحديثة جميع الباحثون بيانات من 2801 شخص من غير المدخنين و1719 شخصًا مدخنًا من 9 دول مختلفة، تتراوح أعمارهم ما بين 27: 57 عامًا، في بداية الدراسة التي استمرت لمدة 10 أعوام.

وخلال التجارب طُلب من الباحثين تكملة اختبار خاص بالتنفس لقياس وظائف الرئة، وتم تصنيف الأشخاص المشاركين على أنهم يتمتعون بالنشاط إذا كانوا يمارسون الرياضة لمرتين أو أكثر في الأسبوع لمدة ساعة على الأقل.

قد يهمك: اضطرابات نفسية متعددة تخلصك منها الرياضة

ووجدت النتائج أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ترتبط بتحسن في وظائف الرئة لدى الاشخاص المدخنين بغض النظر عن مستوى التلوث في المدن التي يعيشون فيها.

وبالنسبة للمشاركين الذين لم يدخنوا من قبل فإنه لم يلاحظ أي تحسن في وظائف الرئة، وكذلك بالنسبة لهؤلاء الذين يعيشون في مدن بمستويات قليلة إلى منخفضة من التلوث.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية