أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا الهرمون يحمي من مرض السكري النوع الثاني

01:50 م السبت 13 أكتوبر 2018
هذا الهرمون يحمي من مرض السكري النوع الثاني

3-3 (7)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن النساء اللاتي لديهن نسبة عالية من الهرمونات التي تفرز خلال الرضاعة الطبيعية، وعلى رأسها هرمون البرولكتين، هن الأقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوم الثاني بنسبة 27% مقارنة بالنساء اللاتي لديهن نسبة قليلة من هذا الهرمون في العموم.

وتقول المؤلفة الرئيسة بالدراسة، جين لي: إن "البرولاكتين هو هرمون متعدد الوظائف، وهو ليس مرتبطًا بفترة الحمل والرضاعة فقط، فهو يلعب دورًا كبيرًا في غيرها من الوظائف الحيوية، مثل عملية التمثيل الغذائي وتنظيم المناعة وتوازن نسبة المياه في الجسم" بحسب موقع "Medical X Press".

تضيف "لي" أن العديد من الدراسات السابقة أن هرمون البرولاكتين يؤثر على عملية إفراز وحساسية الإنسولين، فهرمون الإنسولين يحمل السكر من الدم ليوزعه على خلايا الجسم، والأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني لا يستخدمون الأنسولين بكفاءة، والنتيجة هي ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية تستوجب وقف الرضاعة الطبيعية

توضح الدراسة الحديثة أن النسبة العالية –ولكن الطبيعية– من هرمون البرولاكتين تعمل على خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أجريت الدراسة على أكثر من 8.600 سيدة أمريكية في صحة جيدة، معظمهن من النساء البيض في أواخر الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر عندما بدأت الدراسة.

ومن هذه المجموعة أصيبت 699 سيدة بمرض السكري من النوع الثاني خلال مدة الدراسة التي استمرت 22 عامًا، ووجد الباحثون أن السيدات اللاتي لديهن نسبة عالية طبيعية من هرمون البرولاكتين كن الأقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا: 3 ممارسات خاطئة تؤثر على الرضاعة الطبيعية

وتعلق "لي" بأنه "من المبكر جدا القول بأن تغيير تركيزات البرولاكتين تقي من مرض السكري النوع الثاني، خصوصًا أن المستويات العالية الطبيعية من هذا الهرمون ترتبط بالإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى أن المستويات الأعلى وغير الطبيعية ترتبط بالإصابة بالسمنة وحساسية الإنسولين وغيرها من الأعراض الجانبية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية