أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحماض أوميجا3 تقلل انتشار سرطان الثدي.. موجودة في هذه الأطعمة

03:48 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
أحماض أوميجا3 تقلل انتشار سرطان الثدي.. موجودة في هذه الأطعمة

11-2 (4)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي يعتمد على أحماض أوميجا3 الدهنية البحرية يقلل من نمو سرطان الثدي، وزيادة فرصة البقاء على قيد الحياة.

وكانت مجموعة واسعة من البحوث قد أكدت على فائدة أحماض أوميجا3 الصحية منها دراسة أجريت على مليون شخص لمدة 16 عامًا، وجدت أن تناول الكثير من الأسماك الغنية بأحماض أوميجا3 يقلل من مخاطر الوفاة ويطيل العمر، بحسب موقع "Medical News Today".

كما يمكن لأحماض أوميجا3 أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية والقدرات المعرفية ومكافحة الاكتئاب كما لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية.

اقرأ أيضا: هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

وتوجد أحماض أوميجا3 في العديد من المأكولات مثل الأسماك والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور بالإضافة إلى زيت السمك والزيوت النباتية.

والدراسة الجديدة قد وجدت رابطا بين أحماض أوميجا3 البحرية وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وكذلك الحد من نمو الورم وانتشاره.

أجريت الدراسة على الفئران التي تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تناولت زيت الزيتون وأحماض أوميجا6، أما المجموعة الثانية فتناولت الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا3 الدهنية.

وتم حقن جميع الفئران بخلايا "4T1" التي تنتشر سريعا إلى غدد الثدي، كما يمكنها الانتشار إلى أعضاء أخرى مثل العظام والرئة والكبد.

اقرأ أيضا: بعد التعافي من سرطان الثدي.. 5 نصائح ضرورية

وبعد 35 يومًا وجد العلماء أن المجموعة التي تناولت أحماض أوميجا3 لم يتنشر الورم السرطاني لديها إلى غدد الثدي، كما نما ببطء ما أثر على حجمه، فقد كان الورم أصغر بنسبة 50% مقارنة بالمجموعة الثانية التي تناولت أحماض أوميجا6 ، كما لم ينتشر السرطان إلى باقي أنجاء الجسم، وكانت لدى هذه المجموعة معدلات أعلى للبقاء على قيد الحياة.

كما طورت المجموعة التي تناولت أحماض أوميجا3 العديد من الخلايا التائية "T cells" وهي خلايا تقلل الالتهاب وتعمل على تعزيز جهاز المناعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية