أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: دهون الألبان تقلل مخاطر الإصابة بهذا المرض

01:52 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
دراسة: دهون الألبان تقلل مخاطر الإصابة بهذا المرض

23-2 (1)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة كامبردج البريطانية أن دهون الألبان تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضحت دراسات سابقة العلاقة أن استهلاك الكثير من منتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي والحليب، له تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان، وتحديدًا صحة القلب والأوعية الدموية، بحسب موقع "Medical News Today".

ولكن كثير من الناس لا يوافقون على هذه النتائج، فبعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، تقترح مبادئ للنظم الغذائية الخاصة بها والتي تعتمد على تناول القليل من دهون الألبان.

أجريت الدراسة الجديدة على 16 مجموعة من 12 دولة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، ليصبح عدد المتطوعين في الدراسة 63.682 مشاركا.

تحتوي دهون الألبان على حمض البالمتيك الذي يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وكذلك على العديد من الأحماض الدهنية في أطعمة محددة خصوصًا الزبادي والجبن، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضا:لا تتوقعها.. 6 أسباب غريبة للإصابة بالسكري

ولم يكن أحد من المشاركين في الدراسة مصابًا بمرض السكري عند بداية الدراسة، ولكن 15.158 شخصًا قد طوروا المرض خلال مدة الدراسة التي امتدت لـ20 عامًا.

وبتحليل البيانات التي جمعها الباحثون من 16 دراسة وجد أن هناك علاقة بين استهلاك دهون الألبان وانخفاض مستوى السكر في الدم، وبالتالي انخفاض مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وبالمقارنة بغيرهم فإن الأشخاص الذين تناولوا نظاما غذائيا مرتفعا في دهون الألبان قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 30%.

لكن لا يزال الباحثون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح الميكانيكية التي تعمل بها دهون الألبان في تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا: دراسة: المحليات الاصطناعية تهدد بالإصابة بالسكري

ويعلق داريوش موزافاريان الباحث المشارك في الدراسة أن هذه النتائج قد تستدعي مراجعة الإرشادات الغذائية التي تشجع الناس على تجنب منتجات الألبان خوفا من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية