أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء فعال لعلاج سرطان الثدي العنيف

03:16 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018
دواء فعال لعلاج سرطان الثدي العنيف

11-2 (5)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون بجامعة برادفورد بالمملكة المتحدة، أن دواء بيموزيد "pimozide" لعلاج الذهان يمكن أن يقلل عدد ونمو وانتشار خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

وأُجريت الدراسة، التي نشرت مجلة "Oncotarget" نتائجها، على عدد من الفئران باستخدام الخلايا المعملية، وزرع أورام بالفئران للتأكد من فاعلية الدواء، ثم اختبر الخبراء ذلك على البشر من خلال بعض التجارب السريرية.

وقال محمد الطنانى، المؤلف الرئيس بالدراسة: "يملك سرطان الثدي الثلاثي السلبي معدلات أقل لبقاء المرضى، ويزداد خطر عودته مرة أخرى"، مضيفًا أنه يمكن التحرك سريعًا نحو إجراء تجارب سريرية لدواء بيموزيد.

وتمكن القائمون على الدراسة من تحديد بروتين، يسمى "RanGTP"، والذي يعد المفتاح لنمو وانتشار سرطان الثدي الثلاثي السلبي وغيره من السرطانات الأخرى، في حين يعمل الدواء المضاد للذهان على غلق هذا البروتين.

ووجد الباحثون أن دواء بيموزيد "pimozide" يعمل على غلق إنتاج بروتين "VEGFR2" الذي يساعد على تخزين الأورام السرطانية لما تحتاج إليه من إمدادات دموية، كما يعمل الدواء على الحيلولة دون تراكيب الأنزيم المشارك في نمو الورم الخبيث، وإيقاف جيل من الارومة الليفية العضلية، التي تعد نوعًا من الخلايا المساعدة في نمو الأورام.

وأوضح الباحثون أن هناك أدوية أخرى مضادة للذهان يمكن أن تحوي تأثيرات مضادة للسرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات انخفاض معدلات السرطان لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الذهان مثل علاج الشيزوفرينيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية