أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤدي «الأنفلونزا» الموسمية للوفاة؟

07:25 م الثلاثاء 02 يناير 2018
 كيف تؤدي «الأنفلونزا» الموسمية للوفاة؟

كتبت: ريم فؤاد

يصيب فيروس الأنفلونزا في موسمه العديد من الأفراد، ولا يبالي معظمهم بأعراضه بسبب تكراره واعتباره من الأمراض غير الخطيرة.

وينتشر الفيروس بالأخص بين الأطفال وكبار السن لضعف بُنيتهم ومناعتهم، ولا يقف الأمر عند الإصابة فقط، ولكن الأنفلونزا قد تؤدي للوفاة.. ولا تعتبر هذه الظاهرة نادرة، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن الأنفلونزا تؤدي لظهور من 3: 5 مليون حالة متأخرة، وتقتل من 291,000 لـ646,000 فرد حول العالم سنويًا.

وتختلف الأرقام من سنة لأخرى، وقدرت مراكز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة نسبة وفاة الأفراد من هذا الفيروس منذ سنة 1976 لـ2005 من 3: 49 ألف سنويًا، بينما كانت نسبة الوفيات منذ سنة 2010 لـ2016 ما بين 12 ألف لـ 56 ألف سنويًا.. ولكن كيف تؤدي الأنفلونزا للوفاة؟ 

رد فعل مضاد من جهاز المناعة 

تقول أميش أدالجا، متخصصة الأمراض المعدية بجامعة جونز هوبكنز، إن الأمراض المعدية لها علاقة معقدة في التفاعل مع الجسم المضيف، فيدخل فيروس الأنفلونزا الجسم خلال العين أو الأنف أو الفم في معظم الحالات، ويبدأ بالسيطرة على خلايا الإنسان في الأنف والحلق، ناسخًا من نفسه. 

وتثير وجود مجموعة الفيروسات من نشاط الجهاز المناعي، فيبعث مجموعة من كرات الدم البيضاء، وأجسام مضادة، وجزيئات التهابية، للقضاء على هذا التهديد، وتهاجم الخلايا التائية (مجموعة من الخلايا في الدم وظيفتها مساعدة نظام المناعة) الأنسجة أو الخلايا الحاملة للفيروس، بالأخص في أماكن سيطرة الفيروس في الجهاز التنفسي، وبالفعل تكون هذه العملية فعالة عند الكبار ذوي الأجسام السليمة فيستردوا صحتهم خلال أيام لأسابيع. 

ولكن في بعض الأحوال الأخرى بسبب ردة فعل الجهاز المناعي الشديدة، فيستهدف ويدمر العديد من الأنسجة داخل الرئة، تعجز هذه الأنسجة عن توصيل أوكسجين كافي للدم، مؤدية في ذلك إلى نقص الأكسدة والموت.

عدوى بكتيرية 

وفي حالات أخرى قد ينتشر نوع من البكتريا يسمى بـ«المكورات العقدية والمكورات العنقودية» والتي تصيب الجهاز التنفسي وتنتشر لأجزاء الجسم الأخرى والدم، مؤدية لصدمة إنتانية (مرض خطير يكون نتيجةً لما يعرف بالإنتان أو تلوث الدم) وتحدث الصدمة الإنتانية نتيجة لاستجابة الجزيئات الالتهابية ولكن بشكل عدواني يضر من مختلف أعضاء الجسم.

نسب تأثر الأفراد بالسببين

ووفقًا لدراسات بمستشفى الأطفال في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية، فيتوفى نحو ثلث الأفراد إثر إصابتهم بالأنفلونزا مع رد فعل الجهاز المناعي الشديد، وثلث آخر يتوفى من العدوى البكتيرية بالأخص في الرئة والتي ينتج عنها الصدمة الإنتانية، والمتبقون يتوفون بسبب فشل أحد أعضاء الجسم أو أكثر.

وتنصح منظمة الصحة من ضرورة أخذ تطعيم الأنفلونزا لتجنب تعقيداتها التي قد تؤدي للوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية