أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعالج "عين السمكة" منزليًا؟.. إليك طرق الوقاية

11:03 ص الأحد 23 سبتمبر 2018
كيف تعالج "عين السمكة" منزليًا؟.. إليك طرق الوقاية

3

كتبت- ياسمين الصاوي

"عين السمكة" عبارة عن بثور صغيرة أو تغير في ملمس وشكل الجلد، وتنتقل من شخص لآخر عن طريق التلامس المباشر أو استخدام فوط وأحذية المصاب، خاصة أصحاب المناعة الضعيفة والمصابين بالأمراض المناعية المختلفة.

تنشأ عين السمكة نتيجة فيروسات الورم الحليمي البشري الذي يسبب نموًا سريعًا ومفرطًا لبروتين الكيراتين الموجود في الطبقة العليا للجلد، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق خدش أو عض البثور أو مص الأصابع أو الاستحمام في حمام السباحة دون ارتداء حذاء وغيرها، وفقًا لموقع "medical news today".

يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، سواء التبريد أو العلاج المناعي أو المضادات الحيوية أو منتجات حمض الساليسيليك أو الجراحة وغيرها، في حين توجد بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص من "عين السمكة"، منها:

الثوم

توجد بعض المركبات الموجودة في الثوم، والتي لها نشاط مضاد للفيروسات، ويمكن أن تساعد على وقف نمو الخلايا الفيروسية.

يمكن وضع مستخلصات الثوم "الكلوروفورم" على المنطقة التي تظهر بها "عين السمكة" لوقف نموها، وذلك لمدة 3- 4 أشهر، أما تأثير فرك الثوم على المنطقة المصابة غير مؤكد فاعليته.

اللاصقات

أظهرت إحدى الدراسات أن وضع قطعة لصق بحجم "عين السمكة" على المنطقة المصابة مباشرة، ثم نزعها بعد 6 أيام مفيد، حيث قام المشاركون بالدراسة، بعد ذلك، بوضع المنطقة المصابة في الماء، قبل فركها بالصنفرة، وتركوا هذه المنطقة مكشوفة حتى اليوم التالي، وتم تكرار هذه الخطوات لمدة شهرين.

وتبين أن 85% من الحالات اختفت لديهم "عين السمكة"، مقارنة بـ60% من الحالات تم علاجهم بالتبريد، وربما تعد هذه الطريقة مفيدة للأطفال وآمنة وخالية من الألم.

طرق الوقاية

- عدم لمس "عين السمكة" لدى الأشخاص المصابين.

- عدم استخدام الفوط أو الملابس أو غيرها من الأدوات الشخصية للآخرين.

- عدم تبادل الأحذية والجوارب مع الآخرين.

- عدم تفريغ هذه البثور لتجنب انتشارها.

- ارتداء حذاء مخصص عند نزول حمام السباحة أو الاستحمام في الأماكن العامة.

- تغطية "عين السمكة" حال إصابة الشخص بها عن طريق استخدام غطاء ضد المياه عند نزول حمام السباحة أو ارتداء الجوارب والقفازات في مراكز اللياقة البدنية "الجيم".

- عدم قضم الأظافر إذا ظهرت "عين السمكة" بالقرب منها.

- الحفاظ على جفاف اليدين قدر الإمكان.

- غسل اليدين عند لمس موضع "عين السمكة".

- عدم استخدام الأدوات نفسها عند تنظيف أو قص الأظافر من منطقة مصابة إلى منطقة سليمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية