أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على الفوائد الصحية والنفسية للعب الكرة الطائرة

10:36 ص السبت 04 أغسطس 2018
تعرف على الفوائد الصحية والنفسية للعب الكرة الطائرة

4-4 (56)

كتبت- أميرة عبد الرازق

تجمع رياضة الكرة الطائرة الفوائد الصحية البدنية والنفسية، وتعمل على تحسين قوام الجسم وحرق الدهون وكذلك تعزيز الصحة النفسية ومهارات التواصل.

تساهم الكرة الطائرة في البقاء بصحة جيدة لما لها من فوائد متعددة، وفقًا لموقع "HFR"، منها:

حرق الدهون

واحدة من أهم فوائد رياضة الكرة الطائرة الصحية هي حرق الدهون والعمل على إنقاص الوزن.

ففي دراسة لكلية هارفارد للطب بالولايات المتحدة، وجد أن لعب الكرة الطائرة لمدة نصف ساعة يحرق ما بين 133: 178 سعرًا حراريًا، وفي حالة إذا استمرت المباراة لساعة كاملة فإنها تحرق 480 سعر حراري.

نحت الجسم

كرة الطائرة تعتبر تدريبًا مكثفًا للجزء العلوي من الجسم بما في ذلك الذراعين والكتفين، وكذلك الجزء السفلي من الجسم، لذلك فهي تعمل على نحت الجسم وإعادة تشكيله وتقوية العضلات.

تزيد سرعة الأيض

تعمل الكرة الطائرة على زيادة مستوى الطاقة لدى اللاعبين، ولذلك فهي ترفع من سرعة الأيض المسئولة عن زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

تعزز صحة القلب

خلال التدريب الكثيف تزيد سرعة ضربات القلب، وبالتالي سوف يزيد تدفق الدماء والمغذيات لكافة أنحاء الجسم بما فيها القلب، ما يعزز من صحة القلب ويحمي من أمراض الأوعية الدموية.

تقوية العضلات

تحتاج لعبة الكرة الطائرة للقوة حتى تتمكن من دفع الكرة وصدها، وفيها تحرك كافة أعضاء جسمك مثل القدمين والفخذين والذراعين واليدين، وبالتالي فهي تعمل على تقوية العضلات الموجودة في كافة هذه الأعضاء.

تطوير مهارات التواصل

تحسن الكرة الطائرة من صحتك النفسية وخصوصًا عندما تكسبك المهارات الخاصة بالتواصل والعمل في فريق، وفي دراسة تعود لعام 2008 وُجد أن الرجال البالغين الذين يشاركون في رياضة جماعية قد طوروا من مهارات التواصل مقارنة بالأشخاص الذين لم يشاركوا في رياضة جماعية.

تعزز المزاج والدافع للنجاح

تقلل لعبة الكرة الطائرة من الضغط العصبي، وفي المقابل فهي تحسن من المزاج العام، وتزيد الدافع للنجاح وإنجاز الأشياء، كما تعزز من الثقة في النفس والصورة الذاتية وتجعلك أكثر سعادة ورضا عن حياتك.

تحسين التوازن والسرعة

في لعبة الكرة الطائرة تتحرك في جميع الاتجاهات، فتنتقل بسرعة من اليمين إلى الشمال وتقفز لتضرب الكرة، وهي كلها أمور تزيد من مهارات التنسيق والسرعة والتوازن، كما تجعلك أكثر رشاقة ومرونة في الحركة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية