أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه مخاطر حمل الأثقال على العمود الفقري.. كيف تتجنبها؟

07:07 م الخميس 23 أغسطس 2018
هذه مخاطر حمل الأثقال على العمود الفقري.. كيف تتجنبها؟

19-2 (74)

كتب– مصطفى عريشة

يمارس كثيرون أنشطة يومية تتطلب حمل الأشياء الثقيلة، سواء كان ذلك ضمن مهام وظيفية أو يمارسون رياضات رفع الأثقال في صالات "الجيم"، ما يؤثر سلبًا على العمود الفقري.

حمل أي وزن حتى وإن لم يكن ثقيلًا، يؤثر سلبًا على غضاريف العمود الفقري، وأي حمل لوزن لا يتعدى 10 كيلوجرامات سواء كان في صالات رفع الأثقال أو في غير ذلك يعد حملًا على العمود الفقري، وفقًا للدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري.

أضاف أبو هميلة، أن حمل الأثقال أو الأشياء الثقيلة بشكل عام يعتبر سبب رئيس للانزلاقات الغضروفية للفقرات القطنية، خاصة الغضروف الموجود في الفقرة الرابعة والخامسة.

وأوضح أبو هميلة، أن نفس تأثيرات حمل الوزن الثقيل تحدث للبعض دون حمل أثقال بسبب أوزانهم، فمثلًا إذا كان وزن الشخص 105 كيلو نطرح الوزن من الطول، وإذا كانت النتيجة 40 كيلو زيادة يعني ذلك أن هذا الشخص يحمل 40 كيلو طوال الـ24 ساعة.

وأشار أبو هميلة، أن زيادة الوزن تؤثر على الغضاريف الموجودة في الفقرات القطنية في العمود الفقري للانسان، ويؤدي في النهاية لفقدان الغضروف للمياه الموجودة به ثم يفقد الليونة الخاصة به، وبعدها يصاب المريض بانزلاق غضروفي وهذا ما يسببه حمل الأثقال.

تبدأ مشكلات العمود الفقري في الظهور على المريض، ومنها ما يُعرف باسم "عرق النسا"، وهذا ينطبق على كل الحالات، سواء رفع الأثقال في الصالات أو حمل أشياء ثقيلة أو زيادة الوزن.

أكد استشاري جراحات العظام والعمود الفقري، أن التأثيرات الناجمة عن رفع الأثقال لا تقف فقط عند مشكلات الغضاريف، وإنما تتأثر المفصلات الموجودة بين الفقرات ويتعرض المريض لخشونة فيها، ويحدث احتكاكًا بين الفقرات وبعضها ويشعر المريض بآلام شديدة في أسفل العمود الفقري.

ولفت أبو هميلة، أن نفس الأمر ينطبق على من يجلسون لفترات طويلة، وأبرزهم السائقين لفترات طويلة، ما يسبب مشكلات للغضاريف وفقرات العمود الفقري والمفصلات.

وشدد أبو هميلة، على وجود طرق صحيحة لحمل الأشياء الثقيلة، وهي عدم تحميل الشخص على ظهره وتركيز الضغط على العضلة الرباعية للفخذ الأيمن والأيسر، ويكون الحمل على العضلات وليس على الظهر والعمود الفقري.

وأفاد أبو هميلة، بأن أنواع الإصابة بانزلاق الغضاريف مختلفة وتتمثل في:

الدرجة الأولى

يخرج جزءًا بسيطًا من الغضروف، ويظل الكيس المحيط بالغضروف سليم.

الدرجة الثانية

يبدأ الكيس المحيط بالغضروف في الانقطاع، ولكن لا يخرج الغضروف من مكانه.

الدرجة الثالثة

ينقطع الكيس المحيط بالغضروف، ويخرج الغضروف من مكانه، ونقوم بالتدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي.

الدرجة الرابعة

ينقطع الكيس المحيط بالغضروف ويخرج الغضروف من مكانه ويمتد للقناة الشوكية، وهي من أصعب درجات الانزلاق الغضروفي، وتحتاج هذه الحالة إلى تدخل جراحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية