أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدمامل العرقية مشكلة تكثر في الصيف.. كيف تتجنبها؟

08:55 م الأربعاء 15 أغسطس 2018
الدمامل العرقية مشكلة تكثر في الصيف.. كيف تتجنبها؟

56

كتبت- حسناء الشيمي

الدمامل العرقية.. عبارة عن دمامل تنشط في الغدد العرقية مع ارتفاع درجات الحرارة، وتسبب آلام شديدة في أماكن الإصابة وقد تستمر لأكثر من أسبوعين.

قال الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الدمامل العرقية تحدث نتيجة التعرق الشديد الناتج عن التعرض المباشر للشمس والحرارة المرتفعة، مع ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، مسببًا حدوث التهاب موضعي في الغدد العرقية.

وأوضح وشاحي، أن الدمامل العرقية تصيب المناطق الأكثر تعرضًا للشمس، كالوجه والذراعين، وغيرهم، وتظهر على هيئة كرات أو بثور حمراء اللون ويكون ملمسها ناعم، ولكنها تكون مؤلمة للغاية، حتى أن الألم يظهر على نوبات.

وللتغلب على هذا الألم والشكل الغير مألوف الذي حدث نتيجة الدمامل العرقية، نصح أستاذ الأمراض الجلدية باستخدام الدهانات الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون لعلاج ذلك الالتهاب الموضعي لمدة لا تقل عن 3 أسابيع، على أن تكون تحت إشراف طبيب، كما حذر من استخدام بودرة التلك كنوع من أنواع مزيلات العرق موضحا أنها تتسبب في غلق المسام، وزيادة فرص التعرض للالتهاب وتكون الدمامل.

وللوقاية من تكون الدمامل العرقية قدم "وشاحي" مجموعة من الارشادات منها:

- الابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن الحارة ذات الرطوبة المرتفعة، والتعرض المباشر للشمس.

- الحرص على نرطيب الجلد وشرب كميات كافية من الماء.

- الحرص على التواجد في المناطق الرطبة وجيدة التهوية لتجنب التعرض للتعرق.

- استخدام الكريمات الواقية من الشمس عند الخروج نهارًا.

- الحرص على النظافة الشخصية، والاستحمام يوميا لتجنب تكاثر البكتيريا في الثنايا الموجودة بين الجلد والتي قد تعرضه للالتهابات وتكون الدمامل.

- الحرص على ارتداء الملابس القطنية لقدرتها على امتصاص العرق الزائد، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية كالبوليستر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية