أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

03:25 م الجمعة 29 يونيو 2018
طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

bad-smell-1080x675

كتبت- حسناء الشيمي

رائحة العرق الكريهة من أكثر المشاكل التي تسبب حرجًا شديدًا لأصحابها وضيقًا لمن حولهم، وتظهر تلك المشكلة بشكل واضح في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي تجعل رائحة العرق نفاذة، فكيف نتخلص منها؟

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة بنها، إن هناك بعض الأعشاب والأطعمة تخرج من الجسم عن طريق الغدد العرقية، وبالتالي تظهر رائحتها مع العرق سواء كانت جيدة أو سيئة.

وأشارت سند إلى الأطعمة التي تتسبب في خروج رائحة كريهة، منها الثوم والحلبة والكركم، موضحة أن رائحتهم تخرج مع رائحة العرق فتسبب رائحة كريهة، وعلى العكس، هناك بعض الأعشاب العطرية ذات الرائحة الجيدة، التي تخرج رائحتها من الجسم مع رائحة العرق، ومنها الينسون والبابونج والزعتر والنعناع، موضحة أن كل منهم يتميز برائحة طيبة.

أما عن ظهور رائحة العرق الكريهة من الأساس، فقالت أستاذ الأمراض الجلدية إن الجسم يحتوي على كثير من الثنايا التي تجمع حولها البكتريا، ومع التعرض للحرارة والإجهاد والعرق تتفاعل تلك البكتيريا مسببة رائحة عرق كريهة.

وأوضح أن الغدد العرقية تنقسم إلى نوعين:

  • النوع الأول موجود في كافة أنحاء الجسم، ووظيفته الاساسية تنظيم درجة الحرارة، وإخراج الأملاح وبعض المواد من الجسم السامة من الجسم.

  • النوع الثاني يخضع للتحكم الهرموني ويتواجد في أماكن معينة وأهمها تحت الإبطين، بين الفخذين، حول السرة، في حلمات الثدي، وهذه الغدد تخضع للتحكم الهرموني، ولا تنشط إلا بعد مرحلة البلوغ، وعند نشاطها تخرج بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

ونصحت سند، بأهمية الاستحمام يوميًا لإزالة تلك البكتريا والإفرازات على أن يكون الاستحمام بماء فاتر، موضحة أنه يساعد في تقليل درجة الحرارة، مع تعطير الجسم باستخدام غسول يساعد على الحفاظ على الطبقة الدهنية الموجودة في الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية