أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة غنية باليود عليك إضافتها لأطباقك الصحية

06:22 م الثلاثاء 19 يونيو 2018
أطعمة غنية باليود عليك إضافتها لأطباقك الصحية

اليود

كتبت- أمنية قلاوون

يساعد اليود على إفراز هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم الطاقة في الجسم وتحمي من الإصابة بالأمراض، لذلك اليود عنصر مهم للجسم ومن المهم تضمينه في النظام الغذائي.

فوائد اليود

يساعد عنصر اليود الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثروكسين، الذي يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويحسن من مستويات الطاقة والنشاط ويحمي من الأورام السرطانية.

وفيمّا يلي أطعمة غنية باليود وفقًا لموقع «healthline»:

سمك القد

سمك القد هو نوع من البروتينات التي تحتوي على نسبة دهون منخفضة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من اليود، فكل 85 جرام من السمك تحتوي على 99- 63 ميكرو جرام من اليود.

الألبان

بعض منتجات الألبان تكون مدعومة بعنصر اليود، فيمكن أن يوفر كوب من الحليب أكثر من 50 % من احتياجتنا اليومية من اليود، لكن تظل الجبن المنزلية أفضل مصادر اليود حيث كوب واحد من الجبن يحتوي عل 65 ميكرو جرام من اليود، في المقابل كوب من الشيدر يحتوي على 12 ميكرو جرام من اليود.

ملح اليود

يستخدم الملح المعالج باليود في التقليل من قصور الغدة الدرقية والحد من تضخمها، لذا فإن كل ربع ملعقة من ملح اليود تحتوي على 71 ميكروجرام من عنصر اليود، ووضع نصف ملعقة من ملح اليود على الطعام يوميًا يعوض النقص.

الجمبري

يحتوي على كمية عالية من اليود بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن معظم المأكولات البحرية مصدر جيد لليود، ومن هذه المأكولات الجمبري، فكل 3 أونصات من الجمبري تحتوي على 35 ميكروجرام من اليود، أي يوفر 23 % من الكمية التي نحتاجها يوميًا من عنصر اليود.

التونة

برغم أن التونة توفر أقل نسبة من اليود مقارنة بالأسماك الأخرى، إلا أنها لازلت مصدر مهم لاحتوائها على 11 بالمائة من الاحتياجات اليومية.

صفار البيض

تحتوي بيضة كبيرة على 24 ميكروجرام من اليود، ما يجعلها توفر 16 % من الكمية الغذائية التي نحتاجها.

القراصيا

توفر القراصيا للجسم 13 ميكرو جرام من اليود.

الفاصولياء البيضاء

تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إىل أنها توفر 16 ميكروجرام من اليود، هذه الكمية تعادل 10 بالمائة من احتياجتنا اليومية.

الأعشاب البحرية

هناك بلدان غنية بالأعشاب البحرية التي تباع في الأسواق، هذه الأعشاب تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة للجسم، كما تحتوي على اليود بكثرة، وأفضل الأعشاب هي كومبو كلب وكام ونوري.

الكميات التي نحتاجها في اليوم

يحتاج جسم البالغين إلى 150 ميكروجرام من اليود يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية