أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم أهميته.. هكذا يؤثر البروتين الزائد على جسمك

07:58 م الجمعة 15 يونيو 2018
رغم أهميته.. هكذا يؤثر البروتين الزائد على جسمك

32361681_1685583621528625_6099265387554144256_n

كتبت- حسناء الشيمي

«البروتين» من أهم العناصر الغذائية المسئولة عن وظائف متعددة في الجسم، ولكن زيادته تضر الجسم وتشكل عبئًا على الوظائف الحيوية، الأمر الذي قد ينتهي بالإصابة بأورام في الكبد.

يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن البروتين يعمل على تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن مناعة الجسم، والهرمونات التي تنقل الإشارات للخلايا والأعضاء لمساعدتها على أداء وظائفها، كما أن له دور أساسي في بناء الخلايا، والأنسجة، والعضلات، فضلا عن دوره في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

يؤكد «نزيه» أن زيادة تناول البروتين لا يستفيد منها الجسم، ويتحول إلى دهون زائدة في تشكل عبئًا على الكليتين والكبد.
الكبد

يؤكد الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والكبد، أن الإفراط في تناول البروتين قد ينتهي بالإصابة بتليف الكبد وتكون أورام.

ويوضح الدكتور وليد عبد الحميد، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، أن عند تناول البروتين يتم تكسيره في الجسم حتى يتمكن من هضمه وامتصاصه، وينتج عن ذلك التكسير مركبات متعددة، منها مركبات الأمينو أسيد، والتي من الطبيعي أن الكبد يتخلص منها، وتصل إلى الكلى، فتخرج منها عن طريق البول.

ولكن مع الإفراط في تناول البروتين تنتج نسبة مرتفعة من هذه المركبات، فيبذل الكبد مجهود أكبر للتخلص منها، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكبد، ويؤدي ذلك الارتفاع إلى تلف بعض أنسجة الكبد، مسببًا تليف في الكبد، ومع إهمال علاجه يتسبب التليف في تكون أورام.

الكلى

يؤثر ارتفاع مستوى البروتين أيضًا على الكلى، مثلما أوضح الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى، فعند تكسير البروتين في الجسم، تنتج أيضا مادة اليوريا "البولينا"، والتي تتخلص منها الكلى عن طريق البول، ولكن الإفراط في تناول البروتين يزيد عمل الكلى للتخلص من اليوريا فترتفع وظائفها، فضلًا عن ارتفاع البولينا في الدم مسببًا التهابات في جدار المعدة، قيء، إسهال مزمن وقد يكون دمويًا، طفح جلدي، ضعف التركيز والانتباه.

الدم

يؤكد «البشلاوي» أن الإفراط في تناول البروتين يتسبب في ارتفاع نسبة الحمضية في الدم، التي تتسبب في ظهور الكثير من الأعراض المرضية، منها ألم في المفاصل، خمول وإرهاق دائم، انخفاض في ضغط الدم، ضعف وإجهاد، صداع نصفي، تساقط الشعر، مشاكل في البشرة، نزيف اللثة، مشاكل في الجهاز الهضمي، ضعف المناعة، ويصبح الفرد بيئة خصبة للأمراض.

المفاصل

وبما أن الإفراط في تناول البروتين يتسبب في حمضية الدم، أي ارتفاع مستوى الأحماض، فمن أبرز الأحماض التي ترتفع نسبتها في الدم هي أحماض اليوريك "اليوريك أسيد" والتي تتسبب في الإصابة بالتهاب المفاصل النقرسي، وفقًا لما أوضحه الدكتور عماد الشناوي، استشاري جراحة العظام و المفاصل بمعهد ناصر.

يوضح «الشناوي» أن التهاب المفاصل النقرسي يتسبب في الشعور بألم شديد، احمرار، التهاب، وسخونة في المفصل المصاب، وفي الغالب تظهر إصبع القدم الأكبر، كما أنها يظهر على القدم، أو الكاحل، أو الركبة، أو الرسغ، أو اليد.

ماذا نفعل؟

يوصي « نزيه» بالاكتفاء بتناول 0.8 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم المثالي، على أن يكون مصدر البروتين متنوع ما بين النباتي والحيواني، لتجنب المخاطر المتعددة في زيادته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية