أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انسداد قناة استاكيوس قد يؤدي لفقدان السمع.. الأسباب والعلاج

10:50 ص الأحد 20 مايو 2018
انسداد قناة استاكيوس قد يؤدي لفقدان السمع.. الأسباب والعلاج

انسداد قناة استاكيوس

كتبت - أسماء أبوبكر

قناة استاكيوس عبارة عن ممر صغير يصل بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي، تعمل على تهوية الأذن الوسطى ومعادلة الضغط داخلها وخارجها، لكنها قد تتعرض للانسداد في بعض الأحيان، الأمر الذي يعوقها عن أداء وظيفتها وربما يسبب مضاعفات تصل لفقدان السمع.. فما أسباب انسداد قناة استاكيوس وكيف يتم التعامل معه طبيا؟

عرض لمشكلة صحية

قال الدكتور أيسر بسالي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن قناة استاكيوس تصل بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي، مؤكدا أهميتها في إيجاد تهوية جيدة للأذن الوسطى وتوافر هذه التهوية يساعد على الحركة الطبيعية لطبلة الأذن وبالتالي السمع بصورة طبيعي.

أما عن أسباب انسداد قناة استاكيوس، أوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة أن السبب الرئيسي له هو الإصابة بنزلات البرد أو حساسية الأنف أو التهابات الجيوب الأنفية المتكررة، مشيرا إلى أن مرضى حساسية الأنف يكونوا أكثر عُرضة للإصابة به، لأن الإفرازات الموجودة في الأنف قد تصل للأذن الوسطى ومن ثم تتسبب في انسداد قناة استاكيوس.

اتفق مع ذلك الدكتور أحمد الفاروق عبد الفتاح، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني، وقال ‘ن تضخم اللحمية خلف الأنف في الأطفال يمكن أن يسبب انسداد قناة استاكيوس، وفي بعض الحالات قد يكون ناتجا عن مشكلة صحية أكثر خطورة كوجود ورم خبيث في البلعوم الأنفي.

أعراض ومضاعفات

ضعف السمع يعتبر العرض الأساسي الذي يعاني منه المصاب بانسداد قناة استاكيوس، وفقا لما أوضح الدكتور أحمد الفاروق، فضلا عن أنه يعاني من الشعور بـ«كتمة» في الأذن.

وأضاف الدكتور أيسر بسالي،أن المريض غالبا ما يشكو من الشعور بإن صوته وضربات قلبه تخرج من الأذن، أو سماع صدى صوت.

وشدد عبد الفتاح على ضرورة الذهاب للطبيب بمجرد ملاحظة أي من الأعراض السابقة أو الشعور بطنين الأذن أو ثقل فيها في شكل نوبات متكررة، لتجنب حدوث المضاعفات التي تتمثل في حدوث ارتشاح خلف طبلة الأذن، في هذه الحالة يشعر المريض بثقل في الأذن بشكل متواصل، أو حدوث تليفات داخل الأذن الوسطى، أو الاصابة بفقدان السمع التوصيلي، لكن هذا النوع من فقدان السمع يعتبر بسيط ويمكن علاجه.

من المضاعفات الأخرى المحتمل حدوثها، وفقا لـ«بسالي»، الإصابة بثقب في طبلة الأذن، أو ضعف شديد في السمع أي أن يفقد المريض السمع بنسبة تتراوح من 30 إلى 35 %.

فحص الأذن

تشخيص انسداد قناة استاكيوس يتطلب فحص الأذن بالمنظار كخطوة مبدئية ثم التأكد عن طريق اختبار ضغط الأذن، وفقا لدكتور أحمد الفاروق، الذي اتفق معه الدكتور أيسر بسالي، وأضافأن المريض ربما يحتاج إلى عمل رسم سمع بجانب الفحوصات الأخرى.

علاج السبب أولا

علاج انسداد قناة استاكيوس يتطلب معرفة السبب أولا ثم علاجه سواء دوائيا أو جراحيا، وفقا لـ«عبد الفتاح»، الذي أوضح أنه بجانب علاج السبب الرئيسي يحتاج المريض إلى تناول أدوية لعلاج الخلل الموجود في قناة استاكيوس، كمضادات الحساسية أو مضاد الاحتقان (موضعية أو بالفم)، أدوية تحتوي على كورتيزون أحيانا.

وأضاف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن المريض يحتاج إلى عمل تمارين مساعدة بجانب العلاج الدوائي، تتمثل في مضغ اللبان، غلق الأنف والفم مع النفخ بشكل بسيط (حركة الفالسالفا)، ما يساعد على فتح القناة بمرور الوقت.

لكن إذا لم يتحسن المريض خلال 3 أسابيع بعد تناول العلاج الدوائي، يؤكد بسالي أنه يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في هذه الحالة، لتركيب أنبوب تهوية في الأذن الوسطى، حيث يُزرع تحت مخدر عام، لمدة تتراوح من شهر إلى 6 شهور حتى تفتح القناة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية