أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعيدا عن السرطان.. 5 أسباب لحكة حلمات الثدي

05:05 م الأربعاء 25 أبريل 2018
بعيدا عن السرطان.. 5 أسباب لحكة حلمات الثدي

كتبت– مادي غيث

تشعر بعض السيدات والفتيات بحكة مستمرة في حلمات الثدي دون معرفة السبب وراء ذلك، وبينما تعتقد بعضهن أن هذه الحكة تشير لمشكلة خطيرة، فإن أخريات لا يكترثن بالأمر ولا يفكرن في استشارة الطبيب.

يوضح الدكتور هاني الوشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القصر العيني، إن أسباب حكة حلمات الثدي متعددة، وقد تشير إلى أمراض بسيطة ويمكن علاجها، أو إلى نوع من السرطان.

أسباب متعددة

1- الإكزيما التلامسية: تنتج عن ارتداء أنواع من حمالات الصدر التي تحتوي في صناعتها على أنسجة صناعية تُسبب حساسية تلامسية.

2- الاضطرابات النفسية: تحدث في مرحلة المراهقة أو سن البلوغ حكة في الثدي.

3- مرض الجرب.

4- خلال فترة الرضاعة، خاصة في مرحلة ظهور الأسنان عند الطفل، يحدث احتكاك بين ثدي الأم وأسنان طفلها ينتج عنه التهابات وحكة في الثدي.

5- استخدام صابون وبعض المواد المنظفة التي تحتوي على مواد كيماوية.

يضيف «الوشاحي» أن هناك بعض أنواع السرطانات ينتج عنها حكة في الثدي، وتكون في ثدي واحد، وفي هذه الحالة تدخل حلمة الثدي إلى الداخل، ويحدث ذلك بعد فترة من مقاومة الالتهاب المؤدي إلى الحكة لكل أدوية الحساسية التي تستخدمها المريضة ولا تأتي بنتائج، وتحدث هذه الأعراض للسيدات فوق سن الـ45.

لكل سبب من أسباب حكة الثدي طريقة علاج، كالتالي:

1- في حالة الإكزيما، تُوضع كريمات الكورتيزون الموضعية.

2- علاجات تحتوي على مادة الـ" اكتومثرين" ولابد من علاج كل أفراد الأسرة.

3- ارتداء حمالات صدر قطنية لامتصاص العرق.

4- عدم الاستحمام أكثر من مرة بالمنظفات والصابون واستخدامها مرتين فقط في الأسبوع.

5- مسح الثدي قبل الرضاعة بغسول البوريك المخفف وغسله بالماء، وبعد الرضاعة يُوضع كريم البانثينول الملطف على الجلد.

يشير أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القصر العيني، إلى أن الحكة إذا كانت تشير إلى سرطان فيجب على الفور إجراء فحص الثدي الموجود بالمستشفيات والذهاب إلى الطبيب، كما يجب على السيدات كل فترة عند الشعور بالحَكة أن تتحسس ثديها والغدد الليمفاوية تحت الإبط، وإذا وجدت كُتل في هذه المناطق فيجب استشارة طبيب جراح أو نساء وتوليد لمعرفة السبب وعلاجه على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية