أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

معلومات ستذهلك عن «المخ»

08:03 م الإثنين 26 فبراير 2018
معلومات ستذهلك عن «المخ»

المخ

كتبت- منى سعيد

«المخ» من أهم الأعضاء الموجودة بالجسم لمسئوليته عن مستوى الذكاء والحالة النفسية.. وغيرها من الوظائف الهامة

يقول الدكتور أسامة عبد الجواد، نائب رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفى بنها الجامعي، إن وزن مخ الإنسان يبلغ نحو 1.2 كيلو جرام، ويعتبر العضو الأكثر تعقيدًا، فهو المسئول عن الذكاء والحواس، وخلال مرحلة الطفولة يزن ما يقرب من 0.75 كيلو جرامات، ويمثل الماء 80% من وزنه، و10% دهون و10% البروتين والكربوهيدرات والمواد العضوية القابلة للذوبان.

المخ لا ينام 

ويضيف «عبد الجواد» أن الشخص عندما ينام فإن بعض أجزاء المخ تبقى نشطه، وبالرغم من هذا فإن النوم هام جدًا إلى المخ، فهو يحسن من الذاكرة والتركيز والتنسيق والإبداع.

نستخدم هذه النسبة منه

ويوضح «عبد الجواد» المعلومة القائلة بأننا نستخدم 10% فقط من المخ غير صحيحة، بل في الواقع نستخدم 100% من الدماغ، وعلى الرغم من أن وزن المخ 3% من الوزن الجسم الكلى فإنه يستهلك نحو 20% من طاقتنا، حتى في أقل نشاطات المخ نستخدم أكثر من 10%.

الفصوص وأجزاء الجسم

ينقسم المخ إلى جزأين: الفص الأيمن والفص الأيسر، وكل فص يؤثر على الجانب الآخر من الجسم، لذلك فإن الفص الأيمن يؤثر على الجزء الأيسر من الجسم، موضحًا أن الفص الأيمن من المخ يتحكم في القدرات المكانية والتعرف على الوجه، والموسيقى والصور المرئية، أما الفص الأيسر مسئول عن تطوير المهارات في اللغة والرياضة والمنطق.

هل ينخفض الإبداع مع الوقت؟

هذا غير صحيح وغالبًا تزداد الحكمة والمعرفة للأشخاص مع التقدم في العمر، وصحيح أن حجم الدماغ يتقلص وينخفض تدفق الدم مع التقدم في العمر، لكن هذا لا يعني نقص الذاكرة أو التفكير، وكل شخص لديه قدرات خاصة به  وقدرات معينه على التعليم.

ضعف الذاكرة وألزهايمر

ويشير استشاري المخ والأعصاب أن حدوث فقدان ذاكرة على المدى القصير لا يعني في كثير من الأحيان الإصابة بألزهايمر، فنسيان مفاتيح السيارة أو الهاتف لا يعني أن الحالة مرض خطير، وإذا كنت تشعر بالقلق فيجب استشارة الطبيب الخاص بك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية