أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات يومية تسبب الانتفاخ.. بينها «مضغ اللبان»

06:46 م الخميس 22 فبراير 2018
عادات يومية تسبب الانتفاخ.. بينها «مضغ اللبان»

كتبت- رغدة مرزوق

تتراكم الغازات داخل الجهاز الهضمي مسببة «الانتفاخ»، ما يجعل الشخص يشعر بعدم الراحة، بجانب تعرضه لـ«آلام الغازات» والذي يبدأ بعدم الشعور بالراحة الشديد إلى الشعور بعدم القدرة على الوقوف.

يشعر الشخص في معظم الأوقات بالانتفاخ بعد تناول وجبات ثقيلة، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن هناك عادات خاطئة يقوم بها الإنسان وتعد من العوامل المسببة للانتفاخ.

ووفقًا لموقعي «Weightlossforall» و«Bustle»، فإن هناك عادات غير شائعة أو متوقعة تسبب الانتفاخ، منها:

1- تناول الطعام سريعًا

تناول الطعام سريعًا يؤدي إلى بلع كمية كبيرة من الهواء وتنحصر داخل الجهاز الهضمي ويملئ البطن مثل البالون، بجانب أن ذلك يعني عدم مضغ الطعام جيدًا، ما يترك قطع كبيرة من الطعام داخل الأمعاء وبالتالي تأخذ وقت أطول للتفتت ما يؤدي إلى الانتفاخ.

2- الشُرب من الشفاطة «الشاليمو»

يسبب الشرب من الشفاطة بلع كمية كبيرة من الهواء مقارنة بالنسبة التي يبلعها الشخص عند الشرب طبيعيًا من الكوب، وتؤدي تلك النسبة الكبيرة من الهواء إلى ملء البطن والشعور بالانتفاخ والامتلاء، لذلك يُنصح بتجنب الشرب منها بأكبر قدر ممكن لتجنب آلام الانتفاخ.

3- تناول أطعمة قليلة الدهون أو خالية منها

هناك كثير من الأطعمة مكتوب عليها أنها قليلة الدهون أو خالية منها، لكنها تحتوي على محليات صناعية تسبب انتفاخ شديد بسبب عدم قدرة المعدة على هضمهم، ولأن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تتغذى على السكر، وتتولد الغازات نتيجة لاحتراق السكر ما يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن تلك الأطعمة.

4- تناول أطعمة مصنعة

تناول تلك الأطعمة يوميًا يسبب تخزين المياه بالجسم، ما يؤدي إلى الانتفاخ، وتشمل تلك الأطعمة رقائق البطاطس المقلية «الشيبس»، والحبوب، والمقرمشات.

5- مضغ العلكة

بالرغم أن مضغ العلكة أو «اللبان» يساعد بشكل جيد على تشتت المخ من أي شيء يقوم به، فإنها من العادات السيئة التي تسبب الانتفاخ، لأنها تحتوي على مكونات تؤدي إلى مشكلات بالهضم، بجانب أنها تملأ المعدة بكمية كبيرة من الهواء تسبب الانتفاخ.

6- الضغط العصبي والإجهاد

يعد الضغط العصبي سيء على صحة القلب ويمكن أن يسبب كثير من المشكلات خاصة للناس الذين يعانوا من أمراض معينة، ووفقًا لـ«سفيتلانا كوغان»، طبيبة شاملة، يؤدي الضغط العصبي والإجهاد إلى الإفراط في إنتاج الأحماض وسوء الامتصاص، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الغازات.

7- الجلوس لفترات طويلة

حتى إذا يجلس الشخص دون تناول أي شيء، يسبب ذلك انتفاخ المعدة، لأن الغازات داخل الجسم لا تحصل على أي حركة وتظل تدور حول المعدة، ما يزيد من شعور غير مريح وضار بالصحة، لذا يجب الاستمرار على المشي بانتظام خاصة عند الشعور بالانتفاخ.

8-  تناول الفواكه بعد وجبة العشاء مباشرة

تناول بعض الأطعمة معًا يحدث مشكلات بعملية الهضم، ووفقًا لـ«ويندي كوهين» وهي أخصائية تغذية، فإن تناول الفواكه بعد وجبة طعام ساخنة يؤدي إلى الانتفاخ، لأن الفاكهة ستتركز فوق الوجبة وتسخن ثم تتخمر وتسبب عدم الشعور بالراحة بسب الغازات، ولتجنب ذلك يُنصح بإعطاء المعدة فرصة للهضم قبل تناول الفاكهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية