أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن استخدام كريمات الجلد خلال العلاج الإشعاعي؟.. دراسة تجيب

03:23 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
هل يمكن استخدام كريمات الجلد خلال العلاج الإشعاعي؟.. دراسة تجيب

2-2 (47)

كتبت- ياسمين الصاوي

ذكرت دراسة جديدة، أجراها باحثون بجامعة بنسيلفانيا، أن كريمات الجلد يمكن استخدامها لدى المرضى عند تلقي العلاج الإشعاعي، وذلك عكس ما يُنصح به بعدم وضع أي شيء على الجلد قبل العلاج.

وشملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "JAMA Oncology"، حوالي ثلثي مرضى السرطان بالولايات المتحدة الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، وتبين أن 90% من المرضى يتعرضون للالتهاب الجلد الإشعاعي، سواء طفح جلدي أو حرق.

وفي مسح أجراه مؤلفو الدراسة، تبين أن 91% من 105 طبيب وممرضة يخبرون المرضى بتجنب الكريم قبل العلاج الإشعاعي، في حين يتبع 83% من 133 مريض هذه التحذيرات.

وعمل الباحثون على استخدام جهاز عالي المستوى لقياس كمية الامتصاص الإشعاعي بعد وضع نوعين من الكريم (Aquaphor أو silver sulfadiazine)، وتبين أنه إذا لم توضع كمية كثيفة على الجلد، فإن الكريم لن يرفع جرعة الإشعاع الواصلة إلى الجلد.

وقال بريان بومان، المؤلف الرئيس بالدراسة: "بناءً على هذه النتائج، فإن المواد الموضعية المستخدمة على الجلد قبل العلاج الإشعاعي آمنة، ويمكن أن تحسن جودة الحياة للمريض عند تلقي هذا النوع من العلاج" مضيفاً " أنا شخصياً اسأل المرضى عن وضعهم كريم قبل العلاج الإشعاعي، وإذا كانت المريضة لم تراه أو تشعر به، فلا داعي للقلق أو الشعور بأنها في حاجة إلى أخذ حمام ماء لغسل جسدها والتخلص من الكريم".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية