أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المكملات الغذائية ضرورية لتعويض نقص فيتامين سي؟

06:25 م الأحد 14 أكتوبر 2018
هل المكملات الغذائية ضرورية لتعويض نقص فيتامين سي؟

كتبت- أسماء أبو بكر

فيتامين (سي) من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، لا يصنعه الجسم بنفسه لكن المصادر الطبيعية والأطعمة التي يتم تناولها تمده به، ونقصانه يسبب العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية.. فكيف يعالج؟.

مشاكل متعددة

فيتامين سي ضروري للصحة العامة للجسم، وفقا لما أكده الدكتور أسامة فكري، استشاري التغذية الإكلينيكية وأخصائي الجهاز الهضمي، موضحًا أن نقصانه يؤثر سلبًا على المناعة ونضارة الجلد والبشرة ويسبب أنيميا وآلام في المفاصل.

أضاف فكري أن الحالات الشديدة من نقص فيتامين سي تسبب مضاعفات خطيرة، على رأسها مرض الإسقربوط الآسيوي، الذي يسبب نزيف من أماكن مختلفة في الجسم، أشهرها اللثة، وقد تزداد شدة النزيف لدرجة تودي بحياة المريض، مؤكدًا أن هذه الحالات أصبحت نادرة الآن.

أوضح الدكتور مجدي بدران، استشاري وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فيتامين سي مضاد للأكسدة ويساعد في رفع مناعة الجسم، لذلك من يعانوا من نقصانه تزداد قابليتهم للإصابة بنزلات البرد ومرض الربو ومضاعفاته.

الأكثر عرضة

أشار فكري إلى أن الحالات الشديدة من نقص فيتامين سي كانت تحدث بين الأشخاص المسافرين على البحر لفترات طويلة (3 أو 4 شهور) لعدم تناولهم الأطعمة الطازجة والحمضية الغنية بفيتامين سي طوال هذه المدة، مضيفًا أن من يعانوا من سوء الامتصاص نتيجة لاستئصال أجزاء كبيرة من الأمعاء لأي سبب يكونوا أكثر عُرضة لنقص فيتامين سي.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين سي، هم:

- الأطفال الذين يتناولون اللبن الصناعي، لأن فيتامين سي ينكسر بالبسترة.

- الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه والخضراوات الطازجة والسلطة.

- المصابون بسوء التغذية وسوء الامتصاص.

مصادر طبيعية

نقص فيتامين سي يمكن تعويضه بتناول الأطعمة الغنية به، كالحمضيات، وأكد "فكري" أنه ليس من الضروري أخذ مكملات أو أدوية فيتامين سي لعلاج نقصانه لكن يكفي تناول مصادره الطبيعية لتعويض النقص في أغلب الحالات.

نصح بدران، بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يوميا، لزيادة مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بنزلات البرد، وتجنب كثير من المشاكل الصحية والمضاعفات المحتملة لنقص فيتامين سي في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية