أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار متعددة للكورتيزون الموضعي.. ضوابط لاستعماله

11:17 ص الجمعة 12 أكتوبر 2018
أضرار متعددة للكورتيزون الموضعي.. ضوابط لاستعماله

48

كتبت- حسناء الشيمي

"الكورتيزون" أحد أهم الهرمونات الموجودة في الجسم فهو مضاد قوي للالتهابات، ولكن يجب اللجوء إليه إلا بعد استشارة الطبيب، لأنه يسبب مضاعفات متعددة، سواء كان في صورة حبوب أو أدوية موضوعية تستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

ويلجأ كثيرون من المصابين بحساسية الجلد إلى استخدام مراهم الكورتيزون على اعتبار أنها ملطفة لتهيج الحساسية وتخفف من أعراضها، دون استشارة الطبيب ويستمرون عليها لفترة طويلة ولا يعلمون أنها تهددهم بمشكلات جلدية متعددة، وفقا لما قالته الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية.

وأوضحت علم الدين أن الافراط في وضع مراهم الكورتيزون يؤثر على الجلد بشكل مباشر فيتسبب في ترقيق الجلد جدا حتى تظهر الأوعية الدموية الموجودة تحته بوضوح، وبالتالي يصبح أكثر عرضة للتشققات، القرح، الجروح، والالتهابات.

والأمر لا يتوقف على ذلك فقط، بل يمتد إلى الإصابة بترهلات ووجود علامات تمدد على الجلد، لأن الإفراط في تناول مادة الكورتيزون يقلل تكوين مادة الكولاجين والإيلاستين وهي المواد المسؤولة عن شد الجلد، فضلا عن ضعف مناعة الجلد والتي تؤدي إلى سهولة التعرض للمشكلات الجلدية كالالتهابات، الحساسية، وهكذا.

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية، أن استخدام مراهم الكورتيزون لفترات طويلة وبكميات كبيرة يؤدي إلى امتصاص الجلد لتلك المادة داخل الجسم، مسببا مضاعفات الكورتيزون كارتفاع ضغط الدم، السكري، ارتفاع ضغط العين، انخفاض المناعة، هشاشة العظام، آلام العضلات، وحبس السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى انتفاخ الجسم بشكل ملحوظ.

ليس ضارًا دائمًا

وأكدت علم الدين، أن اللجوء لمراهم الكورتيزون لا يُضر إلا إذا تم دون استشارة الطبيب، موضحة أنه يتم اللجوء إليها في حالات الإصابة بالإكزيما، الصدفية، والالتهابات، على أن يتم استخدامه بعد استشارة طبيب متخصص، فيتم أخذه على مدار أيام محددة، حتى إيقافه فيتم بالتدريج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية