أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعدم عودتها مرة أخرى.. نصائح ضرورية بعد استئصال أورام الثدي

11:48 ص الخميس 11 أكتوبر 2018
لعدم عودتها مرة أخرى.. نصائح ضرورية بعد استئصال أورام الثدي

كتبت- أسماء أبو بكر

إجراء جراحة سرطان الثدي لا تعني الشفاء التام من المرض وعدم الحاجة إلى وسائل علاجية أخرى، بل لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات والالتزام بعدد من النصائح التي تساعد في تقليل فرص ارتجاع المرض مرة أخرى وتجنب المضاعفات المحتملة بعد الاستئصال.

الدكتور يسري عبد المجيد، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة الإسكندرية، شدد على ضرورة اتباع عدة نصائح بعد علاج سرطان الثدي للمرة الأولى لتجنب المضاعفات أو ظهور الورم مرة أخرى، هى:

- المتابعة الدورية مع الطبيب، كل 3 شهور خلال أول عامين بعد العلاج، كل 6 شهور في العام الثالث، ثم سنويا بعد ذلك.

- الحرص على إجراء بعض الفحوصات بصفة دورية، كالفحص الإكلينيكي لدى الطبيب، والماموجرام والموجات فوق الصوتية (الألتراساوند).

- ضبط الحالة النفسية: لأنه ثبت أنها من أكثر العوامل المؤثرة ايجابيا أو سلبيا على مناعة الجسم، وبالتالي لها دور في ارتجاع المرض من عدمه.

- ممارسة الرياضة: تساعد في الحد من عودة سرطان الثدي بجانب الحالة المناعية للجسم وعوامل أخرى، هى هامة بعد الجراحة والعلاج، لأنها تساعد في تنشيط أجهزة الجسم المختلفة والوظائف الفسيولوجية فضلا عن أنها تحسن الحالة النفسية للمريضة.

- الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي أو الهرموني، أو العلاج المناسب للحالة، حتى بعد جراحة استئصال الورم، خاصة في حالة وجود بعض مستقبلات عوامل النمو على خلايا الورم.

- المتابعة مع دكتور طب طبيعي مختص: لتجنب احتمالية تيبس مفصل الكتف بعد الجراحة، أو تورم الذراع (الليمفوديما) بعد العلاج الإشعاعي أو استئصال الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية