أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات لا تناسب عشاءك

08:01 م الخميس 25 يناير 2018
أطعمة ومشروبات لا تناسب عشاءك

كتبت- منى سعيد

وجبة العشاء من أهم الوجبات التي نتناولها يوميًا لارتباطها بالنوم وجودتها، وقد تساعدك في الحصول على الراحة والتركيز في الصباح أو العكس تمامًا.

تقول الدكتورة ياسمين نبيل، استشاري الباطنة والتغذية العلاجية بكلية طب جامعة المنصورة، إن وجبة العشاء من الوجبات الرئيسية والتي يجب المحافظة عليها لتمنح الجسم الطاقة لأداء وظائفه حتى في حالة نوم الشخص، مشيرة إلى أهمية تناولها قبل النوم بفترة كافية من 2- 4 ساعات على الأقل حتى يمكن النوم دون أي مشاكل. 

ويُفضل تقليل عدد السعرات الحرارية خلال الوجبة بحيث ألا تتجاوز 500 سعر حراري حتى يمكن الحفاظ على الوزن، ويمكن أن تقل إلى 100 سعر حراري إذا كانت هناك رغبة في إنقاص الوزن.

وتضيف «نبيل» أن وجبة العشاء يجب أن تكون متكاملة وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة، مثل الكربوهيدرات المفيدة الموجودة في الخبز البلدي أو الخبز الأسمر، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم، فضلًا عن الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، ويمكن استهلاك ما يقرب من 25 جرامًا منها على الأقل، وتتواجد في الحبوب الكاملة، والخضار، والفاكهة.

وتشدد الدكتورة إيمان كامل، أخصائية التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث، على ضرورة التوقف عن تناول الأطعمة الحارة قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل للحصول على النوم بشكل جيد، وتقول إن هناك بعض الأطعمة لا ينصح بتناولها على العشاء حتى لا تسبب التخمة والحموضة وكثير من المشاكل، أبرزها:

- الحلويات

تناول الأطعمة الغنية بالسكر يزيد من معدل إفرازه بالدم، ويرفع مستوى النشاط الذي ينخفض فجأة بسبب انخفاض مستوى السكر بالدم، والنوم بتلك الحالة قد يعرضك للاستيقاظ خلال الليل بسبب الشعور بالعطش.

- الماء

من الجيد للصحة تناول الماء خلال اليوم لكن ليس قرب موعد نومك، حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ ليلًا لدخول الحمام عدة مرات، فيضطرب نومك ومنع جسمك من الحصول على قدر كافٍ من الراحة.

- البروتين 

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول، واللحوم، والأسماك، مهمة للجسم، ولكنها صعبة الهضم، وتحتوى على الحمض الأميني الذي يعزز من نشاط المخ ويجعلك مستيقظًا، لذلك يجب عدم تناولها في العشاء أو قبل النوم مباشرة.

- الطعام الحار 

الأطعمة الحارة قد يفضلها البعض لكن يمكن تناولها خلال النهار فقط حتى لا تجعلك تشعر بالتعب وعدم الراحة وقد تسبب الحموضة، 

- الطعام الدسم

تقول أخصائية التغذية العلاجية إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون قد تسبب تخمة وانتفاخ المعدة وتهيجها وقد تؤثر على قدرتك على النوم، وتجعلك تشعر بعدم الراحة.

- الشاي والقهوة 

كل ما يحتوي على الكافيين مثل المياه الغازية أو الشيكولاتة يمكن أن يؤثر على الواصلات العصبية بالمخ وتسبب الشعور بالأرق، كما أنها مدرة للبول فإذا استطعت النوم ستجعلك تستيقظ عدة مرات ليلًا لدخول الحمام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية